تراجعت الليرة التركية، يوم الأربعاء، إلى ثاني أدنى مستوى لها خلال عام بانخفاض بنحو 0.2 في المئة، ليصل إجمالي تراجعها إلى 36 في المئة خلال عام 2023، ووصل سعر العملة التركية إلى نحو 29.39 للدولار الواحد، لتستمر في انخفاض بطيء ومُطرد في الجزء الأخير من العام.

وذكرت وكالة رويترز أن الحكومة التركية تعتزم رفع أسعار الفائدة عقب تخليها عن سياستها غير التقليدية الخاصة بخفض أسعارها، كما تراجعت الليرة بشكل حاد خلال الصيف قبل أن تتباطأ الانخفاضات في الأشهر الأخيرة من العام.

رفع سعر الفائدة

وكان البنك المركزي التركي قد أقر رفع سعر الفائدة في شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي بمقدار خمس نقاط مئوية، لتصل إلى نحو 40 في المئة، كأحد تداعيات تشديد السياسة النقدية؛ ما أدى إلى زيادة كلفة الإقراض بنحو أربع مرات.

وأوضح في بيان رسمي أن المستوى الحالي لتشديد السياسة النقدية قريب جداً من المستوى المطلوب لتحديد مسار تراجع التضخم، لافتاً إلى أنه اقترب من بلوغ الحد الأقصى لمدى رفع سعر الفائدة.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن البنك المركزي التركي سيرفع الفائدة بنحو 2.5 نقطة مئوية فقط قبل أن يقرر مضاعفتها ليصبح سعر الفائدة في تركيا الآن الأعلى خلال العقدين اللذين أمضاهما الرئيس رجب طيب أردوغان في السلطة، وأعلى من سعر الفائدة في كل الاقتصادات الناشئة الأخرى.

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين التركي

وكان مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا (أداة قياس التضخم) قد ارتفع خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي بنحو 3.28 في المئة على أساس شهري مقابل ارتفاعه بنحو 2.88 في المئة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيانات معهد الإحصاء التركي (توركستات).

كما ارتفع التضخم على أساس سنوي ليصل إلى 61.98 في المئة خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي، مقابل 61.36 في المئة خلال شهر أكتوبر تشرين الأول الماضي.