قفزت عملة البتكوين إلى مستوى 61 ألف دولار، يوم الأربعاء، للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، بفضل موجة من ضخ رؤوس الأموال إلى منتجات بتكوين الفورية الجديدة المتداولة في بورصة البتكوين في الولايات المتحدة؛ ما أدى إلى ارتفاع قيمتها بنحو 42 في المئة في فبراير شباط الجاري، والذي يمثل أكبر مكسب شهري لها منذ ديسمبر كانون الأول من عام 2020.

وذكرت وكالة رويترز أن البتكوين ارتفعت بنحو ستة في المئة، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ نوفمبر تشرين الأول 2021 عندما سجّلت مستوى أقل بقليل من 70 ألف دولار، كما اتجهت أيضاً لتحقيق أكبر مكاسبها الأسبوعية خلال عام بزيادة بنحو 18.5 في المئة منذ يوم 21 فبراير شباط الجاري.

زيادة شهية المستثمرين

ارتفعت شهية المستثمرين للاستثمار في الأصول ذات العائد المرتفع أو الأكثر تقلباً بالتزامن مع احتمالية قيام الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بسلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام تزامناً مع إقبال التجار والمستثمرين على البتكوين قبل تنصيف العملة المتوقع في شهر أبريل نيسان.

وفي سياق متصل أوضح بن ليدلر، محلل الأسواق العالمية بمنصة الاستثمار بالتجزئة (إي تورو)، أن عملة بتكوين مدفوعة بدعم من التدفقات المستمرة إلى صناديق الاستثمار المتداولة الفورية الجديدة قبل التنصيف المنتظر في أبريل نيسان، إلى جانب احتمالية تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية في يونيو حزيران.

قيمة البتكوين تتجاوز تريليونَي دولار

تجاوزت القيمة السوقية لعملة البتكوين المتداولة نحو تريليوني دولار في فبراير شباط الأول مرة منذ عامين، بحسب بيانات منصة التشفير (كوين غيكو)، كما تضاعف سعر الرمز المميز خلال أربعة أشهر فقط.

وشهدت صناديق تداول البتكوين (إي تي إف) اهتماماً كبيراً من المستثمرين خلال الأسبوع الجاري، خاصةً الثلاثة الأكثر شعبية (غراي سكيل) و(فيديلتي) إلى جانب (بلاك روك) إذ شهدت ارتفاعاً في أحجام التداول.

وتم تداول نحو 110 ملايين سهم يومَي الاثنين والثلاثاء في الشركات الثلاث الكبرى أي نحو 51 في المئة من 215 مليون سهم تم تداولها في الشركات الأكثر قيمة في السوق، منها أبل ومايكروسوفت وإنفيديا، وكانت تلك النسبة نحو 15 في المئة قبل ثلاثة أسابيع، بينما بلغت التدفقات إلى أكبر 10 صناديق استثمارية متداولة في البتكوين نحو 420 مليون دولار يوم الثلاثاء فقط؛ ما يعد أحد أكبر التدفقات خلال أسبوعين.

وكشفت شركة البرمجيات والمستثمرة في مجال التشفير (مايكرو استراتيجي) أنها اشترت في وقت سابق من هذا الأسبوع نحو ثلاثة آلاف بتكوين بقيمة 155 مليون دولار، بينما ابتاعت منصة التواصل الاجتماعي (ريديت) كميات صغيرة من عملات البتكوين والإيثر.