ارتفعت عملة البيتكوين إلى مستوى قياسي في اللحظات القليلة الماضية من تعاملات يوم الجمعة، بالتزامن مع زخم الإقبال على الاستثمار في العملات المشفرة.

وتجاوزت العملة المشفرة الرائدة حاجز 70 ألف دولار للمرة الأولى، مدعومة بطلب المستثمرين على منتجات العملات المشفرة الجديدة المتداولة في البورصة الأميركية والتوقعات بانخفاض أسعار الفائدة العالمية.

تدفقت مليارات الدولارات إلى صناديق الاستثمار المتداولة في الأسابيع القليلة الماضية، إذ تحصل السوق على دعم إضافي من التوقعات التي تتضمن صعود عملة «إيثريوم بلوكتشين» المنافسة للبيتكوين.

أداء سوق العملات المشفرة

وكانت موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية على 11 صندوقاً للتداول الفوري على العملات المشفرة في أواخر يناير كانون الثاني بمثابة لحظة فاصلة لهذا القطاع، بعد ركود دام 18 شهراً توالت فيها سلسلة من حالات إفلاس الشركات وفضائحها المتكررة.

حتى المستثمرون المؤسسيون الذين تجنبوا العملات المشفرة ذات يوم بسبب تحركاتها الحادة والجامحة، بدؤوا في تخصيص أموال طويلة الأجل أيضاً، يزعم محللون أنها يمكن أن تساعد في الحفاظ على المرحلة الأخيرة من هذا الارتفاع.

ووصل صافي التدفقات إلى أكبر 10 صناديق بيتكوين فورية في الولايات المتحدة إلى 2.2 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 1 مارس آذار، مع دخول أكثر من ملياري دولار منها إلى «آي شير بيتكوين تراست» من «بلاك روك».

وقد امتد التفاؤل الأخير بشأن عملة البيتكوين أيضاً إلى العملات الرقمية الأخرى، خاصة الإيثريوم التي تحتل المرتبة الثانية بعد البيتكوين من حيث القيمة السوقية الإجمالية، مرتفعة بأكثر من 60 في المئة منذ بداية العام.