بعد المستوى التاريخي القياسي الذي وصلت إليه عند 69 ألف دولار، شهدت بيتكوين واحدة من أعنف التقلبات في تاريخها خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة، وسط تذبذبات في السعر تراوحت بين 61 ألف دولار و69 ألف دولار.

ووصلت القيمة السوقية للعملة المشفرة الأكبر في العالم إلى مستوى 1.35 تريليون دولار خلال تداولات الثلاثاء، ثم بدأت تداولات الأربعاء بخسارة تناهز 50 مليار دولار، بينما ناهزت القيمة السوقية للعملات المشفرة مجتمعة 2.5 تريليون دولار.

تقلبات بيتكوين

من مستويات تفوق 68 ألف دولار في التعاملات المبكرة عند السادسة صباحاً، تذبذبت أسعار بيتكوين بشكل عنيف الثلاثاء، حتى إنها وصلت في الساعات المتأخرة من يوم الثلاثاء لملامسة 61 ألف دولار، لكنها عادت واسترجعت مكاسبها خلال تداولات الأربعاء لتسجل 66700 دولار لحظة إعداد التقرير لتصل مكاسبها منذ بداية العام الجاري إلى 59 في المئة.

من جهتها، لامست الإيثريوم 3830 دولاراً، مسجلة أعلى مستوياتها منذ نهاية 2021، وأصبحت مكاسبها تضاهي 67.6 في المئة منذ بداية العام الجاري.

أما عملة بي إن بي الخاصة بمنصة بينانس فقد ارتفعت بنسبة 2.5 في المئة خلال تداولات اليوم لتبلغ 431 دولاراً لحظة إعداد التقرير.

يذكر أن عملة بي بي ما زالت للأسبوع الثاني على التوالي ضمن موجة صعودية لتبلغ قيمتها السوقية مستوى 3.3 مليار دولار، وهو الأعلى على الإطلاق في تاريخها.

تدفق مليارات الدولارات

قال لينيكس لاي، كبير المسؤولين التجاريين العالميين في بنك بيتكوين، لوكالة رويترز، إن مليارات الدولارات تدفقت إلى صناديق الاستثمار المتداولة في الأسابيع القليلة الماضية، وإن السوق حصلت على دعم إضافي من التوقعات التي تتضمن ترقية الإيثريوم و«خفض قيمة البيتكوين إلى النصف»، ما يبطئ تدفق تعدين البيتكوين.

جاء هذا وسط الأنباء عن زيادة شركة «مايكرو ستراتيجي» مخزونها من السندات بقيمة 600 مليون دولار، بعد شرائها الأسبوع الماضي نحو 150 مليون دولار من العملة الأكبر عالمياً.

كما يذكر أن الخبير في أسواق المال عمرو زكريا، توقع في حديث خاص لـ«CNN الاقتصادية» ضخ عشرات تريليونات الدولارات من صناديق تداول البيتكوين مثل فيديليتي وبلاك روك في المستقبل القريب.

تجدر الإشارة إلى صدور موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على 11 صندوقاً متداولاً للبيتكوين في أواخر شهر يناير كانون الثاني، وهو قرار كان بمثابة لحظة فاصلة بالنسبة لهذه الصناعة، بعد شتاء عملات مشفرة دام 18 شهراً ابتلي بسلسلة من حالات إفلاس الشركات البارزة وفضائحها مثل إف تي إكس وتيرا وغيرها.