تراجعت عملة البيتكوين إلى أدنى مستوى خلال أسبوع في تعاملات متقلبة اليوم الجمعة، حيث هبطت العملة الرقمية بأكثر من 5 في المئة صباح الجمعة لتصل إلى 66629.96 دولار، لتعود وتقلص خسائرها إلى انخفاض بنسبة 3.5 في المئة لحظة إعداد هذا التقرير.

يأتي الهبوط تزامناً مع جني المستثمرين في العملة أرباحاً ناتجة من ارتفاعها إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في الأسابيع الماضية، وتراجع الطلب على الأصول ذات المخاطر العالية بسبب التوقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

جاءت التحركات المتقلبة لأكبر عملة مشفرة في العالم بعد يوم واحد من ارتفاعها إلى مستوى قياسي بلغ 73803.25 دولار، مسجلة رقماً قياسياً جديداً لليوم الرابع على التوالي.

وقال مات سيمبسون، كبير محللي السوق في سيتي إندكس، «لدى البيتكوين تاريخ راسخ من التقلب والقسوة بعد أن وصلت إلى مستوى قياسي»، وأضاف «لم يقتصر الأمر على بلوغ مستوى مرتفع جديد مؤخراً فحسب، بل يبدو أن (الاحتياطي الفيدرالي) لن يكون متشائماً كما كان يأمل المتداولون».

أظهرت سلسلة من البيانات الصادرة يوم الخميس أنه على الرغم من انتعاش مبيعات التجزئة الأميركية بأقل من المتوقع في فبراير شباط، فإن أسعار المنتجين ارتفعت أكثر من المتوقع.

وجاءت هذه الإصدارات على خلفية بيانات أسعار المستهلكين الأميركية التي صدرت في وقت سابق من الأسبوع، وأشارت إلى استمرار الضغوط التضخمية.

كان رد فعل الأسواق هو تقليص فرص دورة التيسير الفيدرالي التي تبدأ في يونيو حزيران، حيث تشير العقود الآجلة الآن إلى فرصة بنسبة 60 في المئة تقريباً لخفض أسعار الفائدة في ذلك الشهر، بانخفاض عن 74 في المئة تقريباً قبل أسبوع، وفقاً لأداة (CME FedWatch).

عادةً ما يكون سيناريو أسعار الفائدة الأعلى لفترة أطول، خاصة في الولايات المتحدة، أمراً سيئاً بالنسبة للأصول الحساسة للمخاطر مثل العملات المشفرة.

ومع ذلك، لا تزال عملة البيتكوين مرتفعة بنسبة 63 في المئة تقريباً منذ بداية العام حتى الآن، مدعومة بجنون العملات المشفرة المدفوع بالتدفقات إلى منتجات العملات المشفرة المتداولة في البورصة في الولايات المتحدة، ومع استمرار تركيز المتداولين على نطاق واسع على احتمال انخفاض أسعار الفائدة العالمية بحلول نهاية العام.

وفي محاولة لإظهار التفاؤل بشأن ارتفاع سعر البيتكوين، قالت شركة البرمجيات مايكروستراتجي (MicroStrategy) إنها تخطط لزيادة رأس المال من خلال عرض سندات قابلة للتحويل لشراء البيتكوين للمرة الثانية في أقل من 10 أيام.

وكانت الشركة قد أعلنت في الخامس من مارس آذار عن طرح خاص بقيمة 600 مليون دولار في السندات القابلة للتحويل، حيث تسعى إلى زيادة تعرضها للأصول الرقمية المزدهرة.

ويقول بعض الخبراء إن الأخبار أسهمت أيضاً في تحركات البيتكوين المتقلبة يوم الجمعة.

وقال جوشوا تشو، كبير مسؤولي المخاطر في شركة إنفس (Invess)، وهي شركة هندسة مالية لإدارة المخاطر تعتمد على الذكاء الاصطناعي، «على عكس أسواق الأسهم التقليدية، تفتقر سوق العملات المشفرة إلى اللوائح التي تحد من تأثير الأفراد أو الكيانات المؤثرة ذات الحيازات المركزة»، وأضاف «يسمح هذا الغياب للمضاربين بإجراء صفقات كبيرة يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات متتالية وتقلبات سريعة في الأسعار، ما يؤدي إلى زيادة التقلبات».

وعلى خطى البيتكوين، لامست الإيثريوم، ثاني أكبر عملة مشفرة، أدنى مستوى لها خلال أسبوع واحد، وانخفضت مجدداً بأكثر من 4 في المئة إلى 3670 دولاراً.

(المصدر: رويترز)