هل تتساءلون عن سبب تراجع سوق العملات المشفرة في الأسبوع المنصرم؟ وهل تفكرون أن التشاؤم هيمن على الأسواق بعد موجة الارتفاعات الأخيرة؟

وسط عمليات بيع واسعة، تم شطب حوالي 650 مليون دولار من سوق العملات المشفرة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، عقب انخفاض بيتكوين بأكثر من 6 في المئة خلال تداولات الثلاثاء، وتراجع الإيثريوم بأكثر من 8 في المئة.

وبذلك، عمقت أكبر عملتين مشفرتين خسائرهما الأسبوعية إلى 21 في المئة، و14 في المئة على التوالي.

لكن التراجع الأخير، ليس سوى حركة تصحيحية مؤقتة جداً، وسببها الرئيسي حركة السعر في الأسواق، الناتجة عن التهافت الأخير للمؤسسات المالية التي ضاربت بالعقود الآجلة، حسبما قال عمرو زكريا، الخبير في أسواق المال ومؤسس أكاديمية «ماركت ترايدر»، في حديث مع «CNN الاقتصادية».

400 مليار دولار خسائر أسبوعية

العملات المشفرة

وصل سوق العملات المشفرة إلى ذروة تاريخية الأسبوع الماضي، وتحديداً في 13 مارس آذار، لكنها ما لبثت أن فقدت هذه المكاسب على مدار الأسبوع، لتخسر حوالي 400 مليار دولار، متراجعة من 2.77 تريليون دولار إلى 2.37 تريليون دولار اليوم.

وظلت عملة البيتكوين قريبة من أدنى مستوى لها منذ أسبوعين تقريباً، وسط تراجع التدفقات إلى صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت المخاوف بشأن تضاؤل إمكانية تخفيض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في تراجع معنويات السوق المحيطة بالعملة المشفرة.

وسجلت بيتكوين خلال تداولات الأربعاء المبكرة مستويات قريبة من 61 ألف دولار، لكنها عوضت بعض خسائرها لحظة إعداد التقرير لتلامس 62800 دولار.

أما الإيثريوم، فقد تراجعت مجدداً لتسجل أدنى مستوياتها أسبوعياً، لتبلغ 3211 دولاراً. وحدها سولانا، وهي خامس أكبر عملة مشفرة بقيمة سوقية تناهز 76.3 مليار دولار، عاكست اتجاه السوق، مرتفعة بنحو 13 في المئة خلال أسبوع.

وعلى الرغم من أن 99 في المئة من محللي ريفينيتيف يرجحون تثبيتاً للفائدة هذا الشهر من قبل الاحتياطي الفيدرالي، لكن ترجيحات امتناع الاحتياطي الفيدرالي عن الإشارة إلى خفض فوري لسعر الفائدة خلال اجتماعه اليوم، يمكن أن يكون عاملاً إضافياً أضرّ بمعنويات السوق.

ما أسباب تراجع سوق العملات المشفرة؟

التصحيح الأخير في سوق العملات المشفرة، أسبابه الرئيسية تتجلى في أن الكثير من المؤسسات المالية العالمية تهافتت للشراء في الفترة القريبة الماضية عبر الهوامش، ولذلك حين حصل الارتداد الأخير في السعر قامت هذه المؤسسات بتسييل أصولها، وهو الأمر الذي عزز الحركة في السوق إن كان عبر البيع أو عبر الشراء.

كما أن العقود الآجلة للعملات المشفرة اقترب موعدها، وهو أمر إضافي يؤكد على أن الانخفاض الأخير في السوق قادته حركة التسييل، حسبما قال عمرو زكريا، مضيفا أن قيمة هذه العقود للمدى الطويل التي تم تسييلها في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، بلغت 149 مليون دولار، إضافة إلى التدفقات الخارجة من صندوق غراي سكيل المتداول في البورصة قد سجلت رقما قياسيا يوميا بلغ 642.5 مليون دولار يوم الاثنين.

وأوضح أن الطلب الأسبوعي من صناديق التداول وحدها أسبوعياً تجاوز 35 ألف بيتكوين، مقابل 6300 بيتكوين يتم إنتاجها عبر التعدين كل 7 أيام، ما يشير إلى أن هذه الوتيرة لا بد أن تدفع المستثمرين للإبقاء على ما لديهم في محافظهم، انتظارا لارتفاع جديد وحتميّ في الأيام المقبلة.