صاحبت موجة البيع في عملة بيتكوين المشفرة التي استمرت يوم الثلاثاء تخارجاً قياسياً من صندوق «بيتكوين ترست» التابع لشركة غراي سكيل لإدارة الأصول الرقمية، ما سرّع خسائر الصندوق منذ أن تحول إلى التداول في البورصة في وقت سابق من هذا العام.

وكانت التدفقات الخارجة من صندوق غراي سكيل المتداول في البورصة قد سجّلت رقماً قياسياً يومياً بلغ 642.5 مليون دولار يوم الاثنين، وفق بيانات «بيت ميكس ريسيرش»، عندما تراجعت بيتكوين نحو أربعة في المئة.

ورفعت التدفقات الخارجة من صندوق غراي سكيل المتداول يوم الاثنين إجمالي التخارج إلى نحو 12 مليار دولار منذ العاشر من يناير كانون الثاني، على الرغم من أن قفزة بيتكوين 52 في المئة ساعدت في موازنة بعض تلك الخسائر، وتبلغ أصول الصندوق الآن 27.2 مليار دولار، مقارنة بـ29 ملياراً في اليوم الأول من التداول في صناديق الاستثمار المتداولة الجديدة.

عمليات التصفية وراء التخارج

ولم ترد غراي سكيل بعد على طلب رويترز للتعليق، غير أن الرئيس التنفيذي للشركة مايكل سونينشين قال لشبكة (سي.إن.بي.سي) يوم الثلاثاء إنه كان يتوقع التدفقات الخارجة وأرجعها إلى عمليات البيع أو التصفية المرتبطة بالمراجحة من قبل أمناء الإفلاس لبورصة (إف.تي.إكس) العملاقة السابقة للعملات المشفرة.

وشهدت معظم صناديق بيتكوين الأخرى تدفقات داخلة ضعيفة أو تغيراً طفيفاً في صافي أصولها.

وهوت بيتكوين بنحو سبعة في المئة لتتخطى أدنى مستوياتها في أسبوعين، بعد أن حفزت الارتفاعات القياسية التي سجلتها الأسبوع الماضي بعض عمليات جني الأرباح.

وتراجعت أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية 4.07 في المئة في أحدث تعاملاتها إلى 62624 دولاراً.