قدَّم بعض الخبراء في سوق العملات المشفرة توقعات مذهلة لمستقبل البيتكوين مع اختتام دورة التنصيف الرابعة للعملة، حيث ذهب البعض إلى أن سعر أقوى عملة مشفرة قد يصل إلى 4.5 مليون دولار، فيما رجَّح آخرون وصولها إلى مليون دولار.

ترى شركة إيكوينميتريكس، وهي إحدى الشركات الرائدة في توفير توقعات ورؤى خاصة بالعملات المشفرة، أن الحد الأعلى لسعر البيتكوين في دورة التنصيف الرابعة يمكن أن يصل إلى 4.5 مليون دولار.

ومن جانبها، تقول «بيتكوين ماكسي» إن سعر عملة بيتكوين قد يصل إلى مليون دولار، وفقاً لكريبتو هورايزون.

هل تتجاوز البيتكوين المليون دولار؟

في بيان لها، أكدت إيكوينميتريكس أن «بعض الناس يعتقدون أن عملة البيتكوين من المقرر أن تحقق المزيد من العوائد المتناقصة على مدى السنوات الأربع المقبلة.. أعتقد أن هذه ليست قاعدة صعبة»، واستشهدت بمثال أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة لشرح الوضع، وأضافت أن «أسهم شركة ميجاكاب للتكنولوجيا لا تعاني من تناقص العائدات، وتلعب البيتكوين حالياً في الفئة نفسها من حيث حجم السوق».

ومع ذلك، تعرب عن شكوكها في ارتفاع سعر البيتكوين إلى 4.5 مليون دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، علاوة على ذلك، فقد تم تحديد الحد الأعلى مع الأخذ في الاعتبار أن البيتكوين ستعكس المسار التصاعدي الذي لوحظ بعد حدث التنصيف الماضي، ومع ذلك، فهناك تفاؤل بشأن وصول سعر البيتكوين إلى ستة أرقام.

وردد أليساندرو أوتافياني، المالك المشارك لبودكاست «مخزن البيتكوين»، هذا الشعور، وقبل حدث التنصيف الأخير، قال «هنا توقعاتي للعصر القادم من البيتكوين (2024-2028) سنصل إلى سعر أعلى من مليون دولار».

كما توقع أوتافياني حدوث تحول في ديناميكيات السوق، وأكد أنه لا مزيد من التراجع في البير ماركت أو السوق الهابطة (وهو امتداد يحدث عندما تنخفض أسعار الاستثمار) بحد أقصى 30 في المئة، وإذا أصبح أكثر من ذلك، فذلك لأن السعر ارتفع بسرعة كبيرة، وبالتالي فإنه ليس تراجعاً حقاً.

علاوة على ذلك، يتصور أوتافياني تدفقاً كبيراً لرأس المال المؤسسي إلى صناديق بيتكوين الفورية، مع إجمالي رأس مال موزع يتجاوز 300 مليار دولار، بالإضافة إلى ذلك، توقع أن العديد من شركات مثل ستاندارد آند بورز 500 ستكشف علناً عن ملكيتها للبيتكوين أو صناديق البيتكوين المتداولة في ميزانياتها العمومية.

وعلاوة على ذلك، سلط أوتافياني الضوء أيضاً على قدرة البيتكوين على أن تصبح أصلًا مستداماً بيئياً، وأشار إلى أن البيتكوين ستصبح أحد الأصول البيئية والاجتماعية والحوكمة أيضاً؛ ما يسهم في زيادة استخدام الطاقة المتجددة.

سعر البيتكوين حالياً

انتعشت عملة البيتكوين بشكل ملحوظ بعد أن وصلت إلى مستوى منخفض بلغ 59,000 دولار الأسبوع الماضي، وحتى وقت كتابة هذا التقرير، استقر سعر البيتكوين عند 64,930 دولار يوم الأحد 21 أبريل.

وتبلغ قيمة العملة المشفرة في السوق نحو 1.28 تريليون دولار أميركي، وانخفض حجم التداول على مدار 24 ساعة لبيتكوين بنسبة 35.39 في المئة ليصل إلى 22.22 مليار دولار.

وشهدت صفقات الشراء والبيع منافسة شديدة، حيث سيطر البيع بسبب ارتفاع الأسعار.