إنه السيناريو المفضل للأسواق بما في ذلك الأصول عالية المخاطر مثل العملات المشفرة، وللاحتياطي الفيدرالي كذلك الأمر، فللمرة الأولى في 6 أشهر يتراجع مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي مسجلاً أدنى مستوياته في 3 سنوات، عند 3.4 في المئة وهو أفضل مما توقعه المحللون.

هذا التراجع في بيانات التضخم الأميركية، قد يكون الدافع الأكبر في توجه الاحتياطي الفيدرالي الأميركي للبدء بخفض أسعار الفائدة في النصف المقبل من العام، حسبما قال مازن سلهب، كبير استراتيجيي الأسواق في شركة «بي دي سويس» لـ«CNN الاقتصادية».

ورداً على سؤال حول استفادة سوق العملات المشفرة من حالات وقف التداول على أسهم «غيمستوب» بعد ارتفاعها بنحو 110 في المئة، وانتقال المستثمرين منها إلى العملات المشفرة، قائلاً «إنه ليس هناك علاقة مباشرة بين ارتفاع سوق العملات المشفرة اليوم وتراجع الزخم على أسهم غايم ستوب، مفيداً أنه لا بُد من الإقرار بأن حالة السوق كانت في حالة شراء قوي، والمضاربون سبق أن استفادوا أصلاً من المكاسب التي جنوها من أسهم «غيمستوب»، ومن المرجح أنهم عادوا وباعوا حصصهم للاستفادة من فروقات الأرباح».

بدوره قال وائل مكارم، كبير استراتيجيي الأسواق في شركة «إكسنس»، إن ارتياح المستثمرين بعد بيانات الاقتصاد الأميركي دفعهم للتوجه نحو الأصول عالية المخاطر بما فيها سوق الأسهم وهذا ما تجلى بالارتفاع الجماعي للأسواق الأميركية أمس وعلى رأسها ناسداك، نافياً أن يكون هناك أي سلوك غير اعتيادي في سوق العملات المشفرة.

وأضاف أنه لا يوجد ارتباط مباشر بتراجع المستثمرين عن شراء أسهم «غيمستوب» والارتفاع الأخير في سوق العملات المشفرة، ذاكراً أن عملة الميم «جي إم إيه» التي تحمل اسم «غيمستوب» تلقت دعماً جراء الارتفاع الجماعي لعملات الميم سابقاً، لكنها اليوم متراجعة بأكثر من 43 في المئة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

بيتكوين فوق 66 ألف دولار

ارتفعت أكبر عملة مشفرة في العالم، بيتكوين، بأكثر من 5.3 في المئة لحظة إعداد التقرير، متجاوزة 66100 دولار، بدعم من البيانات الإيجابية للاقتصاد الأميركي التي رفعت شهية المخاطرة لدى المستثمرين.

وتجدر الإشارة إلى أنه من المبكر الحكم على مسار التضخم الأميركي، الذي انعكس مباشرة بزخم قوي على الأصول المشفرة، لكن هذا المسار الصعودي في الأصول عالية المخاطر، قد لا يبقى فترة طويلة، حسبما قال سلهب، خصوصاً أنها ليست مرتبطة بشكل أحادي بالاقتصاد الأميركي وحده، كونها أصولاً كثيرة التقلبات.

لكن من جهة أخرى، تشكّل التدفقات النقدية إلى صناديق استثمار البيتكوين بالولايات المتحدة وآخره ضخ شركة «باين ريدج أدفايزرز»، مبلغ 205 ملايين دولار عبر العديد من صناديق الاستثمار المتداولة التي تديرها شركات «فيديليتي وبلاك روك وبيت وايز» بداية هذا الأسبوع، وهذا المسار سيُبقي الارتفاع في سوق العملات المشفرة مستمراً أقله على المدى القصير، مع الانتباه إلى أن هذا المسار الصعودي سيبقى مرهوناً بتقلبات الاقتصاد العالمي.

150 مليار دولار مكاسب العملات المشفرة

قفزت سوق العملات المشفرة بأكثر من 5 في المئة اليوم الخميس، مضيفة على قيمتها السوقية مكاسب بنحو 150 مليار دولار في أقل من 24 ساعة لتبلغ 2.39 تريليون دولار.

هذا الارتفاع قادته بيتكوين التي رفعت اليوم مكاسبها الأسبوعية إلى نحو 8.3 في المئة، وكذلك الإيثريوم التي زادت بنسبة 3 في المئة خلال تداولات الخميس.

وكانت سولانا، خامس أكبر عملة مشفرة بالعالم من حيث القيمة السوقية، أكبر الرابحين ضمن قائمة العملات العشر الأكبر في السوق، بمكاسب فوق 12.5 في المئة، لتبلغ 163 دولاراً.

بينما كانت عملة «تون كوين» وهي ثامن أكبر عملة مشفرة، الخاسر الوحيد ضمن قائمة العشر الأوائل، بتراجعها ما نسبته 5.3 في المئة.

عملات الميم تستعيد شهية المستثمرين

لم تكن عملات الميم المشفرة بعيدة عن الارتفاع الأخير في سوق العملات المشفرة، فقد قفزت اثنتين من أكثر العملات المشفرة شهرة لدى المتداولين، هما «بي بي» و«فلوكي» بنسب تراوحت بين 7 في المئة و11 في المئة على الترتيب.

كما ارتفعت كل من «دوجكوين» بنسبة 3.4 في المئة، و«شيبا إنو» بنحو 5.5 في المئة.

هذا الارتفاع الأخير، قاد القيمة السوقية لسوق عملات الميم للارتفاع بنحو 3.3 في المئة الخميس، لتبلغ 55.6 مليار دولار، حسبما تشير بيانات «كوين ماركت كاب».

يذكر أن موقع «كوين ماركت كاب» الخاص بتداول ورصد العملات المشفرة، كشف عن 138 عملة مشفرة تم طرحها في أبريل نيسان وحده، وهو رقم قياسي حسبما ذكر الموقع.