في أواخر القرن العشرين، وتحديدا في 1976 تم تقديم مصطلح «الميمات» من قبل العالم البريطاني ريتشارد دوكينز في كتابه «الجين الأناني The selfish Gene» كمحاولة لشرح فكرة تنتشر بسرعة من شخص إلى آخر، بين أفراد ثقافة مشتركة.

ومع بزوغ شبكة الانترنت بين 1989 و1990، وإبان تطور هذه الشبكة، ظهرت ميمات الإنترنت من المفهوم الأصلي للميمات كعنصر من عناصر الثقافة التي تنتقل من شخص إلى آخر، وأخذت أشكالا متعددة بين وسائط الصور والفيديوهات القصيرة «جيف».

الميم كوين

بعد ذلك، دخل هذا المصطلح إلى عالم العملات المشفرة في أواخر عام 2013، بُعيد إطلاق عملة دوجكوين التي تم إنشاؤها بالأساس على سبيل المزاح.

لكنها اليوم باتت عملة شهيرة بقيمة سوقية تتجاوز 23 مليار دولار، لا سيما بعد دعم الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، إيلون ماسك، للمشروع في عام 2019، ما أدى لقفزة كبيرة في سعر العملة المشفرة.

واليوم، باتت هذه العملات تأخذ حيزاً كبيراً من السوق، خصوصاً في الشهر المنصرم حيث تظهر بيانات موقع «كوين ماركت كاب» قفزة صاروخية بهذه العملات ناهزت في بعض الحالات نسبة 800 في المئة.

دوجكوين

لم تعد وحدها في هذا العالم، بل مئات العملات غيرها باتت اليوم مدرجة على قائمة سوق العملات المشفرة، أشهرها «فلوكي» و «بي بي» اللتين تلقتا دعماً كبيراً بعد شراكتها الأخيرة مع منصة بينانس – التي أدرجت العملتان كزوج عملات متاح للتداول على المنصة.

ارتفعت «بي بي» بنسبة 700 في المئة خلال فترة 30 يوماً، وزادت عملة «فلوكي» بنسبة 655 في المئة فيما ارتفعت عملات أخرى مثل «سوبر ترامب» و «دوغ ويفهات» بنسب تراوحت بين 2840 في المئة و 540 في المئة على الترتيب.

بيتكوين دون 70 ألف دولار

الارتفاع في عملات الميم وتلك التي تسمى «آلت كوين» أي كل العملات المشفرة عدا بيتكوين، جاء مناقضا لاتجاه بيتكوين خلال تداولات الجمعة، التي سجلت مستويات قياسية مرتفعة فوق 73 ألف دولار هذا الأسبوع، لكنها تراجعت الجمعة إلى أقل من 67 ألف دولار خلال التعاملات المبكرة بانخفاض تجاوز 7 في المئة عن الإغلاق الأخير.

أما الإيثريوم فقد خسرت بدورها نحو 8 في المئة الجمعة، متراجعة إلى نحو 3600 دولار بعد تجاوزها هذا الأسبوع مستوى 4000 دولار.

وكذلك انخفضت القيمة السوقية لسوق العملات المشفرة بنسبة 7.3 في المئة لحظة إعداد التقرير لتبلغ نحو 2.57 تريليون دولار.

مسار تصحيحي للعملات المشفرة

في اتجاه بدا وكأنه تصحيح قصير المدى بعد ارتفاع حاد في الأصول المشفرة، تراجعت بيتكوين و الإيثريوم بنسبة تراوحت بين 7 و8 في المئة الجمعة، فيما يبدو وكأنه إحباط للمتداولين الذين توقعوا بلوغها مستوى 100 ألف دولار حتى قبل نهاية العام الجاري.

وتوقع وائل مكارم، كبير استراتيجيي الأسواق في «إكسنس» في اتصال مع «CNN الاقتصادية» أن مسار التصحيح قد يصل إلى 20 في المئة أو 30 في المئة حتى، خصوصا حين تقترب العملات الرئيسية مثل بيتكوين والإيثريوم من السعر الأعلى المتوقع في السوق.