أعلنت اليابانية أتسوكو ساتو صاحبة الكلبة كابوسو، الوجه الإعلاني لعملة دوجكوين المشفرة وإحدى أشهر عملات الميم، وفاة كلبتها يوم الجمعة عن عمر 18 عاماً.

وكتبت ساتو في مدونتها الإلكترونية تقول إن كلبتها الشهيرة التي تنتمي لفصيلة شيبا إنو «فارقت الحياة في هدوء وكأنها تغط في النوم بينما كنت أعتني بها».

وقالت «أعتقد أنها كانت أسعد كلبة في العالم».

وبدأت حكاية كابوسو عام 2010 عندما التقطت ساتو صورة لها وعلى وجهها تعبيرات دهشة ونشرت الصورة على الإنترنت، وانتشرت الصورة كثيراً على منتدى ريديت الإلكتروني وأصبحت (ميم) يتناقله الناس فيما بينهم.

وتحولت الصورة أيضاً فيما بعد إلى واحدة من الرموز غير القابلة للاستبدال وبيعت بأربعة ملايين دولار ثم عملة مشفرة تعرف باسم دوجكوين.

وبدأت عملة دوجكوين بمزحة بين اثنين من مهندسي البرمجيات وأصبحت الآن ثامن أكثر العملات المشفرة قيمة برأس مال سوقي يصل إلى 23 مليار دولار.

ولاقت عملة الدوجكوين قبولاً لدى أسماء مشهورة مثل سنوب دوج لكن أبرز داعميها كان الملياردير إيلون ماسك الذي أثنى عليها عبر منصة إكس التي يملكها ما أدى لارتفاع قيمتها كثيراً إذ وصفها ماسك بأنها عملة الشعب المشفرة.

وأصيبت كابوسو بسرطان الدم ومرض الكبد في أواخر عام 2022.

وتم الكشف عن تمثال لكابوسو بقيمة 100,000 دولار بتمويل جماعي من منظمة أون ذا دوج وهي منظمة تشفير مخصصة للميم، في حديقة ساكورا في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي.

كما تبرعت ساتو وأون ذا دوج بمبالغ كبيرة لجمعيات خيرية دولية، بما في ذلك أكثر من مليون دولار لمنظمة إنقاذ الطفولة، وتقول المنظمة غير الحكومية إن هذا التبرع كان «أكبر مساهمة فردية في التشفير» تحصل عليها على الإطلاق.

وتصف منظمة أون ذا دوج كابوسو بأنها «الكلبة الأكثر شعبية في العصر الحديث» و«موناليزا الإنترنت».