أعلن مصرف قطر المركزي يوم الأحد إطلاق مشروع العملة الرقمية رسمياً بعدما أنهى تطوير البنية التحتية للمشروع، بما يتماشى مع رؤية الدولة لعام 2030.

وقال المصرف في بيان رسمي إن «الانتهاء من تطوير البنية التحتية لمشروع العملة الرقمية سيكون بمثابة خطوة استباقية تواكب التطورات العالمية المتسارعة في هذا المجال».

ومن المقرر أن يعمل المصرف على تقييم تطبيقات العملة الرقمية، التي تعتمد على قوة الأنظمة التقنية الحالية، بهدف تعزيز كفاءة القطاع المالي، بالإضافة إلى تجربة وتطوير تطبيقات مختارة للعملة الرقمية للمصرف المركزي، لتسوية المدفوعات ذات القيمة العالية مع مجموعة من البنوك المحلية والدولية في بيئة تجريبية مصممة وفقاً لأحدث التقنيات المتطورة.

.

ويهدف هذا المشروع إلى الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقنية السجلات اللامركزية والتقنيات الناشئة، ما يعكس حرص مصرف قطر المركزي المستمر على تقديم المبادرات المتميزة وتعزيز الابتكارات التكنولوجية في مختلف المجالات، بحسب البيان.

يأتي ذلك وسط اتجاه عام في الشرق الأوسط يسعى لمواكبة التطور التكنولوجي في أنظمة المدفوعات الرقمية، بينما تدرس البنوك المركزية حول العالم إصدار عملة رقمية رسمية.

وفي وقتٍ سابق من مايو أيار 2024، منح البنك المركزي المصري شركة مصر للابتكار الرقمي الموافقة المبدئية لإطلاق أول بنك رقمي في البلاد تحت مسمى وان بنك، على أن ينطلق البنك خلال الربع الأخير من العام الحالي بعد الانتهاء من المرحلة الثانية من التقييم والفحص.