قفز صافي الاحتياطيات الدولية في البنك المركزي المصري بواقع خمسة مليارات دولار أميركي بنهاية مايو أيار 2024، بدعم من التدفقات الدولارية التي حصلت عليها مصر.

وكشف البيان الصادر عن البنك يوم الثلاثاء، أن صافي الاحتياطيات النقدية ارتفع إلى 46.125 مليار دولار في نهاية مايو أيار، من 41.057 مليار دولار في أبريل نيسان.

وفي منتصف شهر مايو، نقل بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري عن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قوله إن مصر بدأت تتعاون مع الإمارات في إجراءات التنازل عن وديعة دولارية إماراتية بقيمة ستة مليارات دولار وإنها تسلمت الدفعة الثانية من أموال صفقة تطوير مشروع رأس الحكمة.

وتلقت الحكومة المصرية 35 مليار دولار إجمالي قيمة صفقة رأس الحكمة، تقسمت إلى 15 مليار دولار دفعة أولى، يليها 14 مليار دولار دفعة ثانية، خلال الأشهر القليلة الماضية.

في غضون ذلك، عادت بعثة صندوق النقد الدولي لإجراء المراجعة الثالثة لبرنامج مصر الاقتصادي في نهاية مايو أيار، في وقت بدأت فيه مصر إجراءات مالية أبرزها رفع أسعار الخبز المدعوم ودراسة التحول للدعم النقدي وليس العيني.

وفي حال اجتياز مصر المراجعة فستحصل على شريحة جديدة من قرضها مع الصندوق البالغ 8 مليارات دولار، وتأتي زيارة البعثة بعد نحو شهرين على اجتياز مصر المراجعتين الأولى والثانية وحصولها على 820 مليون دولار في أبريل نيسان الماضي، بجانب خفضها سعر الجنيه مقابل الدولار ورفعها أسعار الفائدة.