حذر الباحث البارز في مجلس العلاقات الخارجية الأميركي -منظمة بحثية- براد سيتسر يوم السبت من أن الحكومة التركية تقدم على خطوة خطيرة عبر رفع قيمة الليرة التركية، مشيراً إلى أنه بينما للخطوة تأثير مؤقت جيد فإن التبعات ستكون وخيمة.

قال سيتسر في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- إن «تركيا تلعب لعبة خطيرة، فالليرة تُدفَع إلى الارتفاع للحد من التضخم»، معقباً «أصبحت أسعار الليرة التركية مرتفعة ما يجعل الحمل الاقتصادي عليها جذاباً بينما يستمر التضخم».

.

مخاطر رفع قيمة الليرة التركية

وأضاف سيتسر «لكن الحمل على الليرة التركية -معدل الفائدة 50 في المئة، ونظام صرف العملات الأجنبية المستقر المنخفض التقلب في الوقت الحالي- يجذب الأموال الساخنة ما رفع الاحتياطيات الصافية للبنك المركزي التركي».

وأوضح الباحث البارز في مجلس العلاقات الخارجية «يعمل تدفق الأموال الساخنة على جعل العديد من مؤشرات الاحتياطي تبدو أفضل كثيراً، فالأموال تتدفق والليرات تعود إلى النظام المصرفي المحلي».

.

وحذر سيتسر «لكن الليرة المستقرة اسماً سوف تتحول بسرعة إلى ليرة مبالغ في قيمتها، والحساب الجاري يمول حالياً من خلال الأموال الساخنة»، معقباً «في رأيي، هذا ليس مزيجاً صحياً في الأمد البعيد حتى لو كانت السوق تحبه في الوقت الحالي».

وتابع الباحث البارز بمجلس العلاقات الخارجية «لكن العملة المستقرة رغم أنها مفيدة للتدفقات في الأمد القريب تنطوي على مخاطر حقيقية، ويظل التضخم عند مستوى 70 في المئة على أساس سنوي، لذا تفقد تركيا قدرتها التنافسية في الأسعار بسرعة».

.

تراجع الصادرات التركية ناقوس خطر

وأشار سيتسر إلى ملاحظة كبير الاقتصاديين السابق لدى البنك الدولي روبن بروكس أن «صادرات تركيا كانت ضعيفة في أبريل نيسان 2024، وهذا من شأنه أن يدفع عجز الحساب الجاري إلى الارتفاع».

وأضاف سيتسر «كانت الصادرات التركية راكدة بشكل أساسي خلال العامين الماضيين وهو أمر ليس بالأمر الجيد بالنسبة لبلد يحتاج حقاً إلى تعديل الحساب الجاري».

.

وأوضح الباحث البارز بمجلس العلاقات الخارجية «يتراجع عجز الحساب الجاري التركي لأسباب موسمية خلال الصيف نظراً للتدفقات المالية من السياحة ما يحد من المخاطر في الأمد القريب».

وكان بنك إتش أس بي سي قد كشف في 13 مايو أيار عن توقعاته بشأن مستقبل الليرة مقابل الدولار، قائلاً إنه بحلول نهاية العام يصل السعر إلى 36 ليرة للدولار، متوقعاً أن يرتفع الدولار لكن بشكل بطيء ومحدود حتى نهاية العام.

وأضاف البنك أنه إذا ظلت الليرة التركية مستقرة بالقيمة الحقيقية فقد يسجل الدولار ما بين 37 و40 ليرة للدولار، ويجري تداول الدولار حالياً عند 32.38 ليرة للدولار.