تراجع سعر عملة البيتكوين إلى أدنى مستوى منذ شهرين، اليوم الخميس، لتواصل العملة المشفرة انخفاضها المستمر منذ شهر، بعد أن ارتفعت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق خلال العام الحالي متخطية 73 ألف دولار.

وأثّرت حالة عدم اليقين بشأن الانتخابات الرئاسية الأميركية والأحداث الجارية في سعر البيتكوين، ما أدّى إلى انخفاض سعر العملة المشفرة.

أسباب انخفاض سعر البيتكوين

انخفضت عملة البيتكوين أكثر من 2% لتصل إلى سعر 57843 دولاراً، وهو أدنى مستوى لها منذ 2 مايو الماضي، وخسرت أكثر من 6% هذا الأسبوع من سعرها.

وذكرت وكالة رويترز، أن سبب انخفاض سعر البيتكوين، هو تعرض أكبر عملة مشفرة في العالم لضغوط في الأشهر الأخيرة، ولكن تسارع انخفاضها الأسبوع الحالي بعد المناظرة الأولى بين المرشحين للرئاسة الأميركية جو بايدن ودونالد ترامب، ما أثار قلق المتداولين حول استبدال الحزب الديمقراطي إلى بايدن، بعد تفوق ترامب في المناظرة، وعدم اليقين من موقف المرشح الآخر من العملات المشفرة.

وقال جوش جيلبرت، محلل السوق في شركة الوساطة الرقمية «EToro»: «إذا تم استبدال بايدن، وهناك الكثير من المحادثات حول ذلك، فقد لا يكون الشخص القادم مؤيداً للعملات المشفرة».

وشهدت عملة البيتكوين بداية قوية لهذا العام بعد إطلاق الصناديق المتداولة للبيتكوين في البورصة بالولايات المتحدة، ما دفعها إلى مستوى قياسي بلغ 73803.25 دولار في منتصف مارس الماضي مع تدفق المستثمرين.

ومع ذلك، فقد تلاشى الارتفاع، حيث خسرت عملة البيتكوين أكثر من 21% من سعرها منذ ذلك الحين، لتصل إلى أقل من 58 ألف دولار اليوم الخميس.

وذكر المحللون لرويترز، أن الخلفية المشحونة سياسياً، مع الانتخابات الجارية في فرنسا وبريطانيا، تؤدي إلى تقليل المخاطر إلى حد ما، إلى جانب الاحتمالات المتغيرة في الحملة الانتخابية الأميركية.

بورصة اليابان المفلسة تؤثّر في سعر البيتكوين

يرى المحللون أيضاً أن من أهم أسباب انخفاض سعر البيتكوين، هي التطورات في بورصة «Mt.Gox» اليابانية، وهي البورصة الرائدة في العالم للعملات المشفرة التي توقفت عن العمل في عام 2014، حيث تعمل الآن على سداد الأموال لدائنيها من أصولهم الرقمية، الأمر الذي قد يؤدي إلى انخفاض عملة البيتكوين إذا قام هؤلاء الدائنون ببيع عملاتهم المميزة في سوق العملات المشفرة.

وقال توني سيكامور، محلل السوق في شركة «IG»: «هناك توقع بأن بعض المشترين الأصليين للبيتكوين سيبدؤون في البيع في السوق، وهو جزء كبير إلى حد ما».

وأضاف سيكامور، في تصريحاته التي نقلتها وكالة رويترز، أنه على الرغم من أن هذه كانت فترة توحيد للعملة المشفرة بعد المكاسب القوية في وقت سابق من هذا العام، فإنها قد تعيد اختبار البيتكوين إلى أعلى مستوياتها وربما ترتفع نحو 80 ألف دولار في الفترة المقبلة.

وانخفض أيضاً سعر عملة الإيثريوم، وهي ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث انخفض سعرها بما يزيد على 1%، لتصل إلى 3213 دولاراً.