توصلت ريبل المصدرة لعملة «إكس آر بي» المشفرة إلى تسوية مع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية بشأن التهم الموجهة إلى الرئيس التنفيذي براد غارلينجهاوس وغيره من المسؤولين التنفيذيين، ما دفع سابع أكبر عملة مشفرة بالعالم بنحو 20 في المئة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

قفزت عملة «إكس آر بي» بعد تسوية ريبل المعركة القضائية العالقة منذ 2020 مع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، والتي تتهم الشركة باستخدام عملة «إكس آر بي» كأوراق مالية غير مسجلة لجمع الأموال.

فقد أمر قاضٍ فيدرالي ريبل دفع غرامة مدنية قدرها 125 مليون دولار، مقابل مبلغ يصل إلى ملياري دولار فرضتها الهيئة عند بدء القضية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، براد غارلينجهاوس في تغريدة على تويتر «لقد طلبت هيئة الأوراق المالية والبورصات مبلغ ملياري دولار، وخفضت المحكمة طلبها بنحو 94 في المئة، معترفة بأنها بالغت في تقديرها.. نحن نحترم قرار المحكمة ولدينا الوضوح لمواصلة تنمية شركتنا».

وأضاف «هذا انتصار لشركة ريبل والصناعة وسيادة القانون، لقد زالت الرياح المعاكسة، إذ كانت هيئة الأوراق المالية والبورصات تواجه مجتمع إكس آر بي بأكمله».

وفي مقابلة خاصة أجرتها CNN الاقتصادية مع براد غارلينجهاوس في وقت سابق من العام، لفت إلى أن قضية هيئة الأوراق المالية والبورصة سارت خطوة تلو الأخرى لمصلحة ريبل، داعياً لإعادة ضبط أسلوب النقاش في الولايات المتحدة ليكون أكثر إيجابية حول كيفية نمو العملات المشفرة.

العملات المشفرة

تابعت العملات المشفرة تراجعها الخميس، بعد الهبوط الكبير الذي منيت به نهار الاثنين الماضي، على إثر الهبوط الجماعي الذي ضرب كل أسواق المال والأصول العالمية.

ورغم هبوط السوق بأكثر من 4.8 في المئة لحظة إعداد التقرير، فإن «إكس آر بي» كانت وحدها التي ارتفعت من بين أكبر 10 عملات مشفرة في العالم حاصدة مكاسب بنحو 20 في المئة مسجلة 0.612 دولار، لترتفع قيمتها السوقية إلى 33.5 مليار دولار بتاريخ 8 أغسطس آب الجاري.