أعلنت مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية عن القائمة الأولية للمرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية لعام 2024 (أفضل لاعب في العالم)، والتي ستقدمها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا».

وتعد هذه النسخة هي الـ68 من الكرة الذهبية، حيث من المقرر الإعلان عن هوية الفائز بالبالون دور يوم 28 أكتوبر تشرين الأول المقبل، بمسرح شاتليه في العاصمة الفرنسية باريس.

الكرة الذهبية هي الجائزة الأكبر التي يسعى إليها جميع لاعبي كرة القدم، ويتنافس عليها 30 لاعباً من مختلف الأندية، وكان أبرز الحاصلين عليها كريستيانو رونالدو وليو ميسي، لكن كم قيمة هذه الكرة؟ وهل فعلاً مصنعة من الذهب؟

هل الكرة الذهبية مصنوعة من الذهب الخالص؟

على الرغم من أن جائزة أفضل لاعب في العالم، تسمى الكرة الذهبية؛ فإنها ليست مصنوعة بالكامل من الذهب.

وتتشكل في البداية من مادة تشبه الشمع، في حين أن سطح الكرة مغطى بخمسة كيلوغرامات من الذهب عيار 18 قيراطاً، ويتكون سطح الكرة من صفائح نحاسية ملحومة معاً على شكل كرة، لتغطيتها بالذهب وتتجذّر على قاعدة من معدن البيريت.

والبيريت هو معدن ينتمي إلى مجموعة معادن الكبريتيدات ويشتهر باسم «الذهب الكاذب» لكون كثير من الذين يبحثون عن الذهب يخلطون بين الذهب والبيريت لتشابههما في اللون والشكل تقريباً.

كم تبلغ قيمة جائزة الكرة الذهبية؟

تقدر قيمة جائزة الكرة الذهبية، بشكلها الحالي، بنحو 3000 يورو بنحو 2920 دولاراً.

ومع ذلك، فإن التقييم المذكور يأخذ في الاعتبار فقط المواد الخام التي تدخل في صناعة التحفة الفنية، وهذا ما يؤدي إلى زيادة سعرها عن ذلك بكثير.

ويبلغ ارتفاع جائزة الكرة الذهبية من الكرة المطلية بالذهب إلى قاعدتها من البيريت نحو 31 سم وقطرها 23 سم، وتزن ما يزيد قليلاً على سبعة كيلوغرامات.

من مصمم جائزة الكرة الذهبية؟

صممت جائزة الكرة الذهبية في عام 1956 من قبل دار المجوهرات الفرنسية ميليريو ديتس ميلر، بينما تم تصميم النسخة الحالية لكأس الكرة الذهبية من قبل فرانسوا ميليريو.

ومنذ أول جائزة تم منحها للكرة الذهبية في عام 1956، ظلت النسخة الحالية من الكأس كما هي منذ عام 1983، وكان المظهر القديم للكأس مطابقاً للجائزة التي سيتم منحها اليوم، ولكنه أصغر قليلاً في الحجم وأكثر حداثة، وأكثر نضجاً بقدر ما يذهب عامل اللمعان.

اللاعبون المرشحون للكرة الذهبية 2024

أعلنت مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية، عن أسماء 30 لاعباً هم المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية عام 2024، أبرزهم:

جود بيلينجهام – ريال مدريد

فيدي فالفيردي – ريال مدريد

فينيسيوس جونيور – ريال مدريد

كيليان مبابي – ريال مدريد

روديجر – ريال مدريد

داني كارفاخال – ريال مدريد

توني كروس – ريال مدريد (اعتزل اللعب)

إيرلينج هالاند – مانشستر سيتي

فيل فودين – مانشستر سيتي