حصدت العملات المشفرة مكاسب تفوق 130 مليار دولار منذ خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأربعاء بمقدار 50 نقطة أساس، وبالتوازي تحسّنت معنويات المتداولين التي تجلت بانتقال مؤشر الخوف والجشع من مستوى يقارب الخوف الشديد عند 33 من 100 الأربعاء، إلى نحو 48 من 100 اليوم، وهي منطقة قريبة من مستوى جشع الشراء.

من جهة أخرى، تلقت العملات المشفرة دعما قوياً أوروبياً بعد قرار «دي زي بنك» وهو ثاني أكبر بنوك ألمانيا، طرح خدمات تداول وحفظ العملات المشفرة لعملائه بالتعاون مع «Boerse Stuttgart Digital».

وقال البنك إن الخطوة تأتي في أعقاب توقعات حديثة تفيد بأن ما يصل إلى 25 في المئة من الأوروبيين سيستثمرون في العملات المشفرة بحلول عام 2028.

إضافة إلى ذلك، يتنامى التفاؤل في سوق العملات المشفرة نتيجة الدعم غير المسبوق الذي يقدمه المرشح الرئاسي للانتخابات الأميركية دونالد ترامب، والذي أصبح أول رئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة يقوم بالدفع بعملة «بيتكوين» بعد أن وزع شطائر البرغر لمناصريه في نيويورك الأربعاء.

كما أطلق الرئيس الأميركي السابق مع أبنائه منصة للعملات المشفرة تحمل اسم «وولرد ليبرتي فاينانشال».

بيتكوين تتخطى 63 ألف دولار

للمرة الأولى منذ 27 أغسطس آب الماضي، تخطت بيتكوين -أكبر عملة مشفرة بالعالم- مستوى 63400 دولار، مرتفعة بنحو 4000 دولار في يومين.

من جهة أخرى، زادت الإيثريوم بنحو 250 دولاراً خلال اليومين الماضيين، مسجلة 2555 دولاراً لحظة إعداد التقرير.

بدورها، ارتفعت عملات «بي إن بي» و«سولانا» و«إكس آر بي» و«دوجكوين» بنسبة 5.7 في المئة و8.8 في المئة و1.3 في المئة و2.1 في المئة على التوالي.

عملات الميم المشفرة

استفادت عملات الميم المشفرة بدورها من الارتفاع العام لسوق العملات المشفرة بعد قرار خفض أسعار الفائدة الأميركية، حيث زادت مكاسبها بنحو 3 مليارات دولار في أقل من 48 ساعة.

وكانت أبرز العملات المستفيدة «فلوكي» و«بي بي» و«دوغويفهات» و«بونك» و«شيبا إينو» التي سجلت ارتفاعات وصلت إلى أكثر من 10 في المئة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

الرموز غير القابلة للاستبدال

على الرغم من الركود الذي عانته سوق الرموز غير القابلة للاستبدال في 2024 على الرغم من القفزة في سوق الكريبتو، حصدت الرموز غير القابلة للاستبدال مكاسب بأكثر من ملياري دولار خلال الساعات الـ48 الماضية.

أما أكبر الرابحين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، فكانت «زي كاي تشان» التي سجلت قفزة بسعرها بلغت 197 في المئة، تليها «أوردينال ماكسي بيز» بارتفاع قدره 121 في المئة، حسب ما تشير بيانات موقع «كوين ماركت كاب».