وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على طرح 20 في المئة من أسهم شركة «بورسعيد لتداول الحاويات» في البورصة المصرية، والتي تمتلك الهيئة 39 في المئة من أسهمها.

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قد أعلن في فبراير شباط أن الحكومة ستطرح 32 شركة مملوكة للدولة على مستثمرين استراتيجيين وللطرح العام في البورصة المصرية على مدار عام حتى نهاية الربع الأول من 2024.

في الوقت نفسه، وافق مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه يوم الخميس على مشروع شركة «شين فينج» الصيني لدرفلة الحديد بالسخنة باستثمارات تُقدر بـ300 مليون دولار وطاقة إنتاجية تصل إلى 600 ألف طن سنوياً من لفائف الصاج.

كما وافق المجلس على مشروع لشركة «شانجاي شينجدا» الصيني لصناعة الملابس الجاهزة باستثمارات 40 مليون دولار وطاقة إنتاجية 43 مليون قطعة سنوياً، ويُعد المشروع الذي يتم تنفيذه على مرحلتين، الأول من نوعه في منطقة القنطرة غرب الصناعية، وسيتم تصدير منتجاته بالكامل للخارج.

وخلال الاجتماع، وافق المجلس أيضاً على إقامة أول مجمع صناعي لإنتاج الفولاذ في المنطقة الصناعية بشرق الإسماعيلية، باستثمارات تبلغ 610 ملايين دولار وطاقة إنتاجية 1.8 مليون طن سنوياً.

مشروعات الهيدروجين الأخضر

وكشف رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، عن استثمارات المناطق الصناعية خلال الفترة من يوليو تموز 2022 حتى مايو 2023، حيث أوضح حصول 46 مشروعاً على الموافقة النهائية، من بينها 15 مشروعاً أجنبياً بتكاليف استثمارية 1.2 مليار دولار، و31 مشروعاً محلياً بتكلفة استثمارية 2.4 مليار جنيه.

وعن المشروعات الجاري التفاوض عليها بالموانئ، هناك 4 مشروعات جارٍ التفاوض عليها بميناءي شرق بورسعيد والسخنة بإجمالي أطوال أرصفة 4074 متراً، فضلاً عن خطة تطوير ميناء الأدبية، والتي تبدأ في النصف الثاني من العام الجاري،

كما حصل 43 مشروعاً بالمناطق الصناعية على موافقة مبدئية لحين استكمال الدراسات الفنية، من بينها 13 مشروعاً باستثمارات تقدر بـ1.6 مليار دولار و30 مشروعاً بنحو 3 مليارات جنيه، وتدرس الهيئة الاقتصادية بمنطقة السويس عروضاً لنحو 8 مشروعات في قطاع الهيدروجين الأخضر.