يبدو أن الأسواق بدأت افتراض زيادة إضافية في أسعار الفائدة من قِبل البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع، ما يُثير تساؤلات حول استمرار الزيادة في المستقبل وموعد توقف البنك عن رفع الفائدة وتوقعات معدلات التضخم والنمو في المنطقة.

وفيما يلي محاولة للإجابة عن أهم التساؤلات التي تشغل بال المستثمرين قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس المقبل.

كيف يتعامل البنك المركزي مع التضخم؟

رحّبت الأسواق بتباطؤ التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع في مايو أيار، وسيكون المركزي الأوروبي سعيداً لأن يرى أخيراً تباطؤاً في معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء المتقلبة.

ومع ذلك، فإن المستوى 5.3 في المئة لمعدل التضخم الأساسي لا يزال قرب أعلى المستويات القياسية، كما يبلغ نمو الأجور ضعف المعدل المتوافق مع هدف التضخم للبنك الأوروبي، ما يمهّد لمزيدٍ من السياسة التشديدية.

هل يواصل المركزي الأوروبي رفع الفائدة؟

نعم، يبدو أن المركزي الأوروبي على يقين من التمسك برفع معدل الفائدة مرة أخرى هذا الاجتماع، ولكن بوتيرة أصغر، خاصة بعدما تخلى عن الزيادات العنيفة في مايو أيار.

ويرجّح الخبراء أن يتجه التركيز على القرائن التي ستقدّمها رئيسة البنك كريستين لاغارد بشأن توقعات السياسة المستقبلية، متوقعين أن تشير إلى أن أسعار الفائدة يجب أن ترتفع إلى مستويات كافية لاحتواء التضخم.

لكن تحتاج لاغارد أيضاً إلى توخي الحذر في تصريحاتها في المؤتمر الصحفي الذي يتبع الاجتماع، من أجل إبقاء الباب مفتوحاً أمام المركزي الأوروبي لاتخاذ قرارات مستقبلية، دون أن تبدو أكثر تشاؤماً.

هل يتوقف البنك عن رفع الفائدة قريباً؟

تأمل الأسواق ذلك، إذ إنها تتوقع توقف المركزي الأوروبي عن الزيادات الإضافية بحلول سبتمبر أيلول بعد زيادة أخرى قدرها 25 نقطة أساس في يوليو تموز.

وقال فلافيو كاربينزانو، مدير الاستثمار لدى «كابيتال غروب»، إن ضعف الاقتصاد في أوروبا سيحد من نطاق رفع أسعار الفائدة أكثر من ذلك بكثير.

ماذا ننتظر من توقعات أعضاء المركزي الأوروبي؟

جرّت ألمانيا منطقة اليورو إلى الركود في الربع الأول، وتراجعت التوقعات بشأن أقوى اقتصاد في أوروبا، لذا يرجّح الخبراء أن يخفّض أعضاء لجنة السياسة النقدية توقعات النمو هذا الاجتماع.

ولكن السؤال الرئيسي هو ما إذا كان البنك المركزي الأوروبي سيخفّض توقعاته للتضخم البالغة 2.1 في المئة لعام 2025، ما يضعها عند المستهدف 2 في المئة.

وقال كبير المحللين لدى بنك «دانسكي»، «أعتقد أن الأسواق ستتعامل مع خفض توقعات التضخم إلى 2 في المئة على أنها إشارة بزيادة الفائدة يوم الخميس هي الأخيرة من المركزي الأوروبي».

هل يتجاهل المركزي الأوروبي توقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع الفائدة؟

عادةً يسير المركزي الأوروبي على خطى نظيره الأميركي عند التوقف عن رفع الفائدة، لكن هذا لن يكون مشكلة هذه المرة، إذ بدأ المركزي الأوروبي رفع الفائدة في وقت متأخر عن الاحتياطي الفيدرالي، لذا يمكنه الاستمرار لبعض الوقت.

وتتوقع الأسواق أن يبقي مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في يونيو حزيران قبل أن يعاود رفع سعر الفائدة في يوليو تموز.

وقال دوكروزيت المحلل لدى شركة «بيكتيت»، إن ارتفاع اليورو مقابل الدولار الأميركي المتوقع نتيجة لذلك، سيكون موضع ترحيب من قِبل البنك المركزي الأوروبي نظراً لارتفاع التضخم.

ولكن إذا خفّض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام بسبب الركود، فقد يضطر البنك المركزي الأوروبي إلى إعادة النظر في خطة السياسة النقدية.

(رويترز).