انتقد الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي يوم السبت الإنفاق العسكري الضخم للولايات المتحدة، مسلطاً الضوء على تداعيات الحرب في أوكرانيا، كما عارض توجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تجاه مجموعة بريكس.

وقال المحاضر البارز في جامعة جونز هوبكنز في تغريدة «وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن طلب من حلفاء أوكرانيا توفير المزيد من الأموال وتقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا».

.

وأضاف هانكي «حان الوقت لكي يعي أوستن الحقيقة، لقد تحمل دافعو الضرائب الغربيون الكثير بالفعل وأنفقوا المليارات لتمويل حرب بالوكالة مع روسيا».

وأوضح الخبير الاقتصادي أن «ميزانية الدفاع الأميركية البالغة 886 مليار دولار هي أكبر بالضعف من ميزانية جميع أعضاء الناتو الآخرين مجتمعين».

.

وشدد هانكي «عندما يتعلق الأمر بالإنفاق الدفاعي غير المنضبط، فلا توجد دولة تتفوق على القوة الإمبريالية العظيمة، الإنفاق الدفاعي يساوي نزيفاً لا يتوقف لدافعي الضرائب الأميركيين».

وانتقل الخبير الاقتصادي للحديث عن أوضاع الاقتصاد الفرنسي والتوجهات التي ينتهجها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

.

وقال هانكي «وفقاً لتقارير وسائل الإعلام الفرنسية طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعوة للانضمام إلى قمة مجموعة بريكس في أغسطس آب».

وأضاف هانكي «هل يخطط السيد الذي يدعي معرفة كل شيء -لقب يطلقه هانكي على الرئيس ماكرون- لتقليل مكانة الجمهورية الفرنسية وجعلها تنضم إلى بريكس؟».