كشفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، يوم الجمعة، أن الحرب في أوكرانيا ومواجهة الهجرة غير الشرعية وحل الخلافات مع الصين هي أبرز القضايا التي تتصدر أجندة الاتحاد الأوروبي خلال الفترة المقبلة.

وقالت فون دير لاين في تغريدة «لقد حان الوقت لمضاعفة دعمنا أوكرانيا، ناقشنا موضوع الأصول الروسية المجمدة»، موضحة أن «المفوضية الأوروبية ستقدم مقترحاً» بشأن كيفية الاستفادة منها لدعم جهود إعادة الإعمار في أوكرانيا.

.

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية «سنركّز بحكمة على الأرباح غير المتوقعة التي تحققها الأصول المجمدة للبنك المركزي الروسي».

وبحسب المفوضية الأوروبية، يصل إجمالي أصول المركزي الروسي المُجمدة لدى البنوك الأوروبية إلى نحو 200 مليار يورو، بالإضافة لأموال خاصة تُقدر بنحو 24 مليار يورو، والتي قد يتم استخدامها في خطة إعادة بناء الاقتصاد الأوكراني اعتماداً على المناقشات الجارية.

.

وانتقلت المسؤولة الأوروبية للحديث عن أزمة الهجرة غير الشرعية التي عادت للواجهة مؤخراً مشددة «كتحدٍّ مشترك تتطلب الهجرة استجابة أوروبية».

وأضافت فون دير لاين «دعونا نُنهِ الاتفاقية بنجاح في ظل القيادة الإسبانية للمفوضية في عام 2023».

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية ضرورة «استمرار العمل على قمع الشبكات الإجرامية للمهربين، وإيجاد مسارات بديلة، وبناء شراكة واستثمار في الدول التي ينحدر منها المهاجرين».

.

وشددت فون دير لاين على أن نهج الاتحاد الأوروبي إزاء الصين يرتكز على «مواجهة المخاطر والحد منها، وليس فصل» الاقتصاد الأوروبي عن الصين.

وقالت فون دير لاين «هذه هي الرسالة الموجهة إلى الصين من هذا المجلس الأوروبي»، مضيفة «أرحّب بتأييد رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي لهذا النهج الجديد تجاه الصين».