كشفت بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي «يوروستات» انخفاض التضخم في «الاتحاد الأوروبي» إلى 6.1 في المئة على أساس سنوي خلال شهر يوليو تموز مقابل 9.8 في المئة خلال الفترة نفسها من العام الماضي و6.4 في المئة خلال شهر يونيو حزيران الماضي.

وأشارت البيانات إلى انخفاض التضخم في «منطقة اليورو» إلى 5.3 في المئة على أساس سنوي خلال يوليو تموز من 5.5 في المئة خلال شهر يونيو حزيران الماضي مقابل 8.9 في المئة خلال يوليو تموز 2022.

وتشمل «منطقة اليورو» 20 دولة، تتعامل بعملة القارة الموحدة، من ضمنها بلجيكا والنمسا وكرواتيا وقبرص وهولندا إلى جانب أيرلندا وألمانيا وفرنسا، أما الاتحاد الأوروبي يتضمن دولاً لا تتعامل باليورو مثل السويد والمجر وبولندا إضافةً إلى رومانيا والدنمارك.

وسجلت بلجيكا أقل معدل للتضخم بنسبة 1.7 في المئة تليها لوكسمبورغ بنحو اثنين في المئة ثم إسبانيا بنسبة 2.1 في المئة، بينما سجلت المجر أعلى معدلات التضخم داخل دول الاتحاد الأوروبي خلال شهر يوليو تموز بنحو 17.5 في المئة يليها بولندا وسلوفاكيا بنحو 10.3 في المئة للبلدين.

ولفتت البيانات إلى ارتفاع أسعار قطاع الخدمات في أوروبا بنسبة 2.47 في المئة خلال شهر يوليو الماضي، يليه قطاع الأغذية والكحول والتبغ بنسبة 2.2 في المئة والسلع الصناعية غير المتعلقة بالطاقة إلى 1.26 في المئة، مقابل انخفاض أسعار الطاقة بنسبة 0.62.

وبدأت موجة التضخم المشهودة في المنطقة الأوروبية وجميع أنحاء العالم تزامناً مع ظهور تداعيات الحرب الأوكرانية التي نشبت في فبراير شباط 2022، وأدت إلى زيادة مطردة في أسعار السلع الأساسية والطاقة عالمياً.