تُوفي المستثمر الملياردير تشارلي مونغر، نائب رئيس مجلس إدارة شركة بيركشاير هاثاواي، والصديق القديم لـ وارن بافيت، يوم الثلاثاء عن عمر ناهز 99 عاماً.

كان مونغر معروفاً بذكائه وشغفه الدائم بالتعلم ونهج المدرسة القديمة في الاستثمار، يترك مونغر وراءه إرثاً هائلاً يمتد على طول وول ستريت.

«لقد ذهب تأثيره إلى ما هو أبعد من عالم الاستثمار»، هكذا وصفته ويتني تيلسون، المستثمرة والخبيرة في شؤون بافيت ومونغر، لموقع بيفور ذا بيل، وأضافت «لقد عرفه الناس، معتقدين أنهم سيتعلمون طرقاً لكسب المال، لكنهم حصلوا منه على خبرات أكثر من ذلك بكثير».

كان مونغر، الذي تبلغ ثروته 2.7 مليار دولار وفقاً لمجلة فوربس، يحظى بالاحترام بسبب تصريحاته البليغة والمضحكة في كثير من الأحيان حول الاستثمار والحياة والمزيد، غالباً ما استخدم ما تسميه تيلسون «مذهب مونغر»، وهو تبسيط مونغر لمعلومات شديدة التعقيد على طريقته الخاصة.

تُعتبر خطاباته وكتاباته، المجمعة في كتب مثل (تشارلي ألماناك المسكين: ذكاء وحكمة تشارلي مونغر)، بمثابة قراءة أساسية لأي شخص مهتم بالأعمال التجارية أو الاستثمار أو فن التفكير الواضح.

إليكم بعضاً من تأملاته التي لا تُنسى…

عن الاستثمار في التكنولوجيا

«لم نكن في موقع مثالي لنكون خبراء في التكنولوجيا المتقدمة، كم من الناس في عمرنا أتقنوا غوغل بسرعة؟ لقد زرت المقر الرئيسي لشركة غوغل، لقد بدت لي كأنها روضة أطفال». -اجتماع بيركشاير هاثاواي، 2018

عن التداول الخوارزمي

«لدينا أجهزة كمبيوتر مزودة بخوارزميات تتداول ضد أجهزة كمبيوتر أخرى، لدينا أشخاص لا يعرفون شيئاً عن الأسهم، ويتلقون النصائح من سماسرة البورصة الذين يعرفون أقل من ذلك». -اجتماع بيركشاير هاثاواي 2022

عن التعلم

«أرى دائماً أشخاصاً يرتقون في الحياة هم ليسوا الأذكى، وأحياناً ليسوا الأكثر اجتهاداً، لكنهم آلات للتعلم، إنهم يذهبون إلى الفراش كل ليلة بشكل أكثر حكمة قليلاً مما كانوا عليه عندما استيقظوا، وهذا بالفعل مجدٍ، خاصة عندما يكون ما زال أمامك مسافة طويلة في الحياة». -خطاب التخرج في كلية الحقوق بجامعة جنوب كاليفورنيا لعام 2007.

عن الزواج

«أعتقد أن الحياة عبارة عن سلسلة من الفرص؛ كما تعلم، عليك أن تتزوج من أفضل شخص مناسب، الاستثمار هو النوع نفسه من العملية إلى حد كبير». -1997 الاجتماع السنوي لشركة بيركشاير هاثاواي.

عن العجز الحكومي

«الرجل الذي يقفز من المبنى لا بأس به حتى يسقط على الأرض». -2023 اجتماع بيركشاير هاثاواي السنوي.

عن السيطرة على عواطفنا

«الكثير من الأشخاص ذوي معدلات الذكاء المرتفعة هم مستثمرون سيئون لأن قدرتهم على التحكم في مزاجهم سيئة، ولهذا السبب نقول إن وجود نوع معين من قدرة التحكم في المزاج أهم من قدرة الذكاء، تحتاج إلى إبقاء المشاعر غير العقلانية تحت السيطرة، أنت بحاجة إلى الصبر والانضباط والقدرة على تحمل الخسائر والشدائد دون أن تصاب بالجنون، أنت بحاجة إلى القدرة على عدم الانجراف إلى الجنون بسبب النجاح الكبير». -مقابلة كيبلينغر، 2005.

عن حل المشكلات

«اعكس، اقلب دائماً: اقلب الموقف أو المشكلة رأساً على عقب، انظر إلى الأمر من الزاوية المعاكسة». –من كتابه (تشارلي ألماناك المسكين).

عن الشغف

«ستكون أفضل إذا كان لديك شغف بشيء لديك الكفاءة فيه، لو كان وارن بافيت قد اتجه لرقص الباليه، لما سمع أحد عنه». -الاجتماع السنوي لشركة بيركشاير هاثاواي 2008.

عن سوء الإدارة

«استثمر في مشروع يمكن لأي أحمق أن يديره، لأن الأحمق سيفعل ذلك في يوم من الأيام، إذا لم يتحمل هذا العمل القليل من سوء الإدارة، فهو ليس عملاً تجارياً كبيراً»، من كتابه (تشارلي ألماناك المسكين).

عن التضخم

«إذا كان بوسعي أن أكون متفائلاً عندما أكون على وشك الموت، فمن المؤكد أن البقية منكم قادرون على التعامل مع القليل من التضخم» -اجتماع بيركشاير هاثاواي السنوي لعام 2010.

عن النجاح

«الأمر في غاية البساطة، أن تنفق أقل مما تكسب، استثمر بذكاء، وتجنب الأشخاص السامين والأنشطة السامة، وحاول الاستمرار في التعلم طوال حياتك، وافعل الكثير من الأمور الممتعة المؤجلة لأنك ستفضل الحياة بهذه الطريقة، وإذا فعلت كل هذه الأشياء فمن المؤكد أنك ستنجح، وإذا لم تقم بذلك فسوف تحتاج إلى الكثير من الحظ»، من كتابه (تشارلي ألماناك المسكين).

عن تقدم العمر

«إن أفضل درع للشيخوخة هو العمر الذي يسبقها». -من كتاب (ذا تاو أوف تشارلي مونغر: مجموعة من اقتباسات نائب رئيس مجلس إدارة شركة بيركشاير هاثاواي حول الحياة والأعمال والسعي وراء الثروة بتعليق ديفيد كلارك).

(نيكول غودكايند، CNN)