قال سيمون ستيل، السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، في كلمته خلال فعاليات افتتاح مؤتمر الأطراف كوب 28 يوم الخميس، إن هذا العام كان الأكثر سخونة على الإطلاق بالنسبة للبشرية، وشهد تحطيم الكثير من الأرقام القياسية المرعبة، مشيراً إلى أن كوكب الأرض أمامه ست سنوات قبل استنفاده القدرة على التعامل مع انبعاثاتنا.

وأضاف ستيل أن «العالم يخطو خطوات صغيرة في رحلة العمل المناخي، وينتقل ببطء شديد من عالم غير مستقر ويفتقر إلى المرونة للتوصل إلى أفضل الاستجابات للتأثيرات المعقدة التي نواجهها».

وتابع «نحن ندفع من حياة الناس وسبل عيشهم، ونقف على حافة الهاوية، ولدينا خياران، أولاً يمكننا ملاحظة عدم إحراز تقدم، وتعديل أفضل ممارساتنا الحالية وتشجيع أنفسنا على بذل المزيد من الجهد في وقت آخر، أو أن نقرر عند أي نقطة سنجعل كل فرد على هذا الكوكب آمناً وقادراً على الصمود».

واستطرد «لقد قررنا تمويل هذا التحول بشكل صحيح بما في ذلك الاستجابة للخسائر والأضرار، ونقرر الالتزام بنظام الطاقة الجديد».

الأكثر أهمية منذ مؤتمر باريس.. الجابر: كوب 28 سيحمل أخباراً جيدة للعالم

كوب 28 والتحول الطاقي

وقال ستيل «إذا لم يكن هذا التحول الطاقي عادلاً، فلن نتحول على الإطلاق؛ وهذا يعني العدالة داخل البلدان وفيما بينها، وتقاسم الفوائد عبر المجتمع، وضمان حصول الجميع -النساء والشعوب الأصلية والشباب بكل تنوعهم- على فرص متساوية للاستفادة من هذه التحولات».

وتابع «سوف نتفق أيضاً في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين على كيفية تمويل هذا التحول الهائل، مع الهدف المالي الجديد، وفي أوائل عام 2025، يجب على البلدان تقديم مساهمات جديدة محددة وطنياً، يرجى البدء في العمل عليها الآن».

بث مباشر للجلسة الافتتاحية لمؤتمر المناخ (كوب 28)

وأكد ستيل أنه بحلول مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ كوب 30، يجب أن يكون كل التزام -فيما يتعلق بالتمويل والتكيف والتخفي- متماشياً مع ارتفاع درجة حرارة العالم بمقدار 1.5 درجة مئوية.

وأضاف «نعم، هذا هو أكبر مؤتمر للأطراف حتى الآن، ولكن حضور مؤتمر الأطراف لا يلبي متطلبات المناخ لهذا العام، إن الشارات الموجودة حول أعناقكم تجعلكم مسؤولين عن تنفيذ العمل المناخي هنا وفي أوطانكم».

(شاركت في التغطية- أمل نبيل)