أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، يوم الأحد، في بيان على موقعه الرسمي إبرامه اتفاقية مع رئيس مجلس إدارة مجموعة إينيوس جيم راتكليف، بموجبها يستحوذ الأخير على نحو 25 في المئة من أسهم مانشستر يونايتد من الفئة ب تصل قيمتها إلى 1.3 مليار جنيه استرليني إلى جانب 25 في المئة من أسهم النادي من الفئة أ.

وبحسب البيان سيضخ راتكليف نحو 300 مليون دولار (نحو 236 مليون استرليني) بهدف تمكين الاستثمار المستقبلي بالبنية التحتية الخاصة بالملعب الشهير للنادي (أولد ترافورد)، كما قبلت مجموعة إينيوس طلباً من مجلس الإدارة بإدارة عمليات كرة القدم في النادي.

وأشار البيان إلى أن الاستثمارات مقسمة على النحو التالي: 200 مليون دولار عند إغلاق الصفقة إلى جانب 100 مليون دولار إضافية بحلول نهاية العام المقبل بخلاف إصدار أسهم إضافية من الفئة أ والفئة ب بسعر 33.0 دولار للسهم الواحد.

مهام إينيوس واستراتيجية راتكليف

وتشمل مهام المجموعة جميع جوانب عمليات وأكاديميات كرة القدم للرجال والسيدات، إلى جانب مقعدين في مجلس إدارة شركة مانشستر يونايتد ومجلس إدارة نادي الكرة، كما يتمثل الطموح المشترك في إدارة مشاريع كرة القدم على مستوى عالمي بناءً على العديد من نقاط القوة الحالية للنادي والتي تتضمن العلامة التجارية الجذابة للنادي حول العالم.

وتشمل مهام راتكليف وفريقه خفض الوظائف بالنادي، إذ أشارت تقارير صحفية إلى أن الملياردير الإنجليزي قرر إعادة هيكلة الوظائف بالنادي في ظل عدد الموظفين الكبير والذي يصل إلى نحو 110 موظفين بالعديد من الإدارات المختلفة.

وستبدأ المجموعة عملية الإدارة رسمياً عند التصديق على الصفقة من قِبل رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز والتي قد تستغرق فترة زمنية تتراوح من ستة إلى ثمانية أسابيع.

مفاوضات وعروض سابقة

وتلقى مانشستر يونايتد عرضاً قطرياً خلال شهر مايو أيار الماضي لشرائه مقابل 5.5 مليار جنيه استرليني مع تصفية ديون النادي بقيمة مليار جنيه استرليني إلى جانب تأسيس صندوق مخصص للنادي.

وكان النادي الإنجليزي قد تلقى عرضاً سابقاً من ائتلاف تجاري يقوده نجل رئيس الوزراء القطري السابق جاسم بن حمد آل ثاني لشراء النادي مقابل ما يفوق ستة مليارات دولار شهر يونيو حزيران الماضي.

وكانت بعض التقارير الصحفية قد كشفت أن عائلة غليزر المالكة مانشستر يونايتد ترغب في بيع النادي مقابل ستة مليارات جنيه استرليني (نحو سبعة مليارات دولار)، بينما تلقت عروضاً لا تتجاوز 4.5 مليار استرليني من جهات استثمارية قطرية وإنجليزية، وكانت التقارير قد أشارت إلى أن عائلة غليزر تعتزم تأجيل بيع النادي للحصول على أفضل عرض ممكن.

وكانت عائلة غليزر الأميركية قد استحوذت على نادي مانشستر يونايتد في عام 2003 مقابل 790 مليون جنيه استرليني.

أبرز صفقات الاستحواذ على الأندية الإنجليزية

تجذب الأندية الإنجليزية المستثمرين دائماً من كل حدب وصوب لما تتمتع به من شعبية حول العالم والتنافسية التي يحظى بها الدوري الإنجليزي الممتاز التي تجعله محط أنظار عشاق متابعي كرة القدم حول العالم.

وتعد صفقة شراء نادي مانشستر سيتي من قِبل الشيخ منصور بن زايد في عام 2008 التي بموجبها استحوذ على نحو 90 في المئة من النادي الإنجليزي بقيمة 210 ملايين جنيه إسترليني من بين أبرز الصفقات التي شهدها الدوري الأقوى في العالم، وأنفق النادي نحو 1.5 مليار جنيه استرليني على صفقات الانتقالات منذ 2008 وحتى الآن.

وأكمل تحالف بقيادة صندوق الاستثمارات العامة السعودي عملية الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي بقيمة 300 مليون جنيه استرليني في شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 2021، وشهدت العملية معارضة كبيرة من ناشطي حقوق الإنسان، إضافةً إلى رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتعد صفقة شراء نادي تشيلسي إحدى أهم الصفقات الرياضية خلال العقد الأخير لما تحمله من أبعاد سياسية، إذ أُجبر المالك السابق للنادي رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش الذي استحوذ على النادي عام 2004 في صفقة وصلت قيمتها إلى 140 مليون جنيه استرليني على التخلي عن النادي في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، خاصةً أنه يعد أحد أهم حلفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واستحوذ الملياردير الأميركي تود بولي على النادي الإنجليزي نهاية شهر مايو أيار من عام 2022 في صفقة قدرت قيمتها ينحو 4.25 مليار جنيه استرليني.