استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نحو 25 في المئة من إجمالي إنفاق صناديق الثروة السيادية حول العالم في عام 2023 الذي بلغ نحو 124 مليار دولار بحسب تقرير نُشر يوم الاثنين.

وذكرت وكالة رويترز أن الصندوق أنفق نحو 31.5 مليار دولار العام الماضي مقارنةً ببقية الصناديق السيادية التي أنفقت نحو 123.8 مليار دولار بحسب التقرير السنوي الأولي الذي أصدرته هيئة الصناديق السيادية العالمية غلوبال إس دابليو إف المتخصصة في متابعة صناديق الثروة السيادية حول العالم.

أكبر الصناديق السيادية في العالم

ارتفاع الأسهم العالمية

وأسهم الارتفاع القوي الذي شهده العام الماضي فيما يخص الأسهم العالمية في تضخم الأصول التي تديرها صناديق الثروة السيادية في جميع أنحاء العالم إلى مستوى قياسي بلغ 11.2 تريليون دولار.

على الرغم من ذلك انخفض إجمالي إنفاق الصناديق السيادية حول العالم بنحو 21 في المئة عن العام الماضي.

للاستدامة نصيب الأسد من الإنفاق

وأشار التقرير إلى استحواذ الاستدامة والانتقال إلى الطاقة النظيفة على نصيب الأسد من إنفاق صناديق الثروة السيادية حول العالم مسجلاً رقماً قياسياً بلغ نحو 25.9 مليار دولار في عام 2023 وشمل جميع القطاعات من الهيدروجين الأخضر إلى تعدين الليثيوم.

زيادة إنفاق الصناديق السيادية الخليجية

ووفقاً لتقرير صندوق الثروة السيادية العالمي تمكنت صناديق الاستثمار السيادية الخليجية من زيادة هيمنتها عبر عقد المزيد من الصفقات إذ مثلت نحو 40 في المئة من قيمة الاستثمارات التي تستخدمها صناديق الثروة السيادية متفوقة على صناديق الاستثمار الكندية والسنغافورية.

وانخفض إنفاق شركة حكومة سنغافورة للاستثمار (الصندوق السيادي السنغافوري) الذي قاد الإنفاق من قبل صناديق الثروة على مدار السنوات الست الماضية بنحو 48 في المئة خلال عام 2023 على الرغم من تدفق ما يقرب من 144 مليار دولار من البنك المركزي في البلاد.

وتراقب مجموعات مثل غلوبال إس دابليو إف البيانات المُقدمة عن كثب إذ لا تصدر جميع الصناديق السيادية تقارير سنوية بينما لا تكشف خمسة من أكبر 10 صناديق حول العالم عن إجمالي أصولها الخاضعة للإدارة.

الرياضة والألعاب الإلكترونية

أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في شهر يونيو حزيران الماضي استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على أندية كرة القدم الرئيسية في البلاد وهي الاتحاد والأهلي والهلال والنصر.

ولم يكشف التقرير الصادر عن صندوق الثروة السيادية العالمي عن الاستثمارات الفردية لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، لكن إنفاقه السخي على كرة القدم والجولف أحدث موجات من الصدمة حول العالم.

وفاجأت السعودية عالم الجولف باتفاقية اندماج صادمة بين جولة (بي جي إيه) وجولة موانئ دبي العالمية وحلبة (إل اي في) المنافسة التي يدعمها صندوق الاستثمارات العامة السعودي بينما لم يكتمل بعد هذا الاندماج.

وعلى الرغم من ارتفاع معدلات إنفاق السعودية بقطاع الرياضة فإن القطاع الأكبر من استثمارات المملكة الذي مثل نحو 42 في المئة من الإنفاق كان في الداخل.

ولفت تقرير إس دابليو إف إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي توسع أيضاً بقطاع الألعاب الإلكترونية بشكل كبير إذ استحوذ على حصة في استوديوهات تطوير الألعاب أكتيفيجين وبليزارد إلى جانب الكترونيك أرتس وتايك-تو تطوير بقيمة 8.1 مليار دولار كجزء من توطين صناعة الألعاب الإلكترونية بالمملكة.

واستحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على شركة الألعاب الإلكترونية الأميركية سكوبلي بقيمة 4.9 مليار دولار بينما أدار عمليات شراء كبرى شملت قسم تأجير الطائرات في ستاندرد تشارتر بقيمة 3.6 مليار دولار و3.3 مليار دولار لشركة (حديد) لصناعة الصلب.

توقعات 2024

وتوقع صندوق الثروة السيادية العالمية أن تتجاوز أصول جميع صناديق الثروة السيادية المملوكة للدولة إلى جانب البنوك المركزية وصناديق التقاعد خلال عام 2024 المعدلات القياسية لعام 2021 البالغة 50.8 تريليون دولار من الأصول الخاضعة للإدارة.