كشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي، يوم الأربعاء، عن دخوله في اتفاق مع شركة (فيروفيال أس اي) الإسبانية لشراء حصة تبلغ 10 في المئة من شركة (إف جي بي توبكو) القابضة المشغلة لمطار هيثرو

.

وبموجب الاتفاقية، يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة قدرها 10 في المئة من (إف جي بي توبكو)، في حين تستحوذ شركة أرديان الفرنسية على حصة 15 في المئة من الشركة عبر صناديق البنية التحتية التي تديرها، إذ سيقوم كل من صندوق الاستثمارات العامة وأرديان بالاستثمار بشكل منفصل.

يُشار إلى أن مطار هيثرو -الواقع غرب العاصمة البريطانية لندن- هو أكبر المطارات البريطانية، وثالث أكثر مطارات العالم ازدحاماً من حيث حركة المسافرين، إذ يربط المملكة المتحدة بسائر شركائها التجاريين حول العالم، ما يسهم في دعم النمو الاقتصادي عالمياً.

وتأتي صفقة مطار هيثرو في إطار استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تدعم الاستثمارات طويلة المدى.

أحد أكبر الصناديق السيادية بالعالم

ويهدف صندوق الاستثمارات العامة السعودي -الذي يُعد أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم– لضخ ما لا يقل عن 150 مليار ريال سنوياً في الاقتصاد المحلي، كما يعمل على نقل التقنيات وتوطين المعرفة داخل المملكة لبناء اقتصاد وطني مزدهر ومستدام.

ويدير الصندوق أصولاً بقيمة 2.63 تريليون ريال (700 مليار دولار)، ويستهدف الوصول أصول بنحو 4 تريليونات ريال سعودي بحلول عام 2025.

ومن المتوقع أن ترتفع مساهمة الصندوق في الناتج المحلي غير النفطي للمملكة إلى 1.2 تريليون ريال سعودي بحلول عام 2025.

(الريال السعودي = 0.27 دولار)