ارتفع عدد الأميركيين الذين تتجاوز حسابات تقاعدهم المليون دولار بفضل الأداء القوي للأسهم والسندات الأميركية في عام 2023 ومعدلات الادخار الثابتة، بحسب تقرير أحد أكبر مقدمي خطط التقاعد في الولايات المتحدة.

وكشفت بيانات شركة «فيديليتي للاستثمارات» الصادرة عن الربع الأخير من 2023 عن ارتفاع متوسط ​​رصيد حسابات التقاعد التي يطلق عليها 401 (ك) إلى 118.6 ألف دولار في نهاية الربع الأخير من عام 2023، بزيادة 14 في المئة للعام بأكمله.

في غضون ذلك، قفز عدد حسابات التقاعد التي لديها أرصدة لا تقل عن مليون دولار بنسبة 20 في المئة إلى 422 ألف حساب، ما يمثل زيادة بنسبة 41 في المئة للعام بأكمله، إذ بلغ متوسط ​​رصيد الحساب لهذه المجموعة 1,551,300 دولار في الربع الأخير، بحسب الشركة.

أداء السوق الأميركية ليس العامل الوحيد

لم يكن أداء السوق العامل الوحيد الذي أدى إلى زيادة الأرصدة، إذ لعبت عادات الادخار من قبل العاملين دوراً كبيراً، وذكرت شركة (فيديليتي) أن 27 في المئة من المشاركين في الخطة قاموا بزيادة معدل مساهمتهم بشكل استباقي طوال العام الماضي.

قال شارون بروفيلي، رئيس قسم الاستثمار لدى (فيديليتي)، «في ما يخص أمور مثل استقرار السوق والأحداث الاقتصادية، فقد أعطانا عام 2023 أعلى وأدنى مستويات ذلك، ولكن المشجع أن العديد من مدخري التقاعد تبنوا وجهة نظر طويلة الأمد وواصلوا ذلك النهج، ما قد يؤدي إلى مستقبل مالي آمن».

وبين مساهمات الموظفين وأصحاب العمل، بلغ متوسط ​​معدل الادخار العام الماضي 13.9 في المئة، بارتفاع طفيف عن 13.7 في المئة في العام السابق.

ومع ذلك، شريحة كبيرة من السكان العاملين في الولايات المتحدة لا تستفيد من الأخبار الجيدة بشأن خطط التقاعد، فقد أفاد مكتب إحصاءات العمل العام الماضي بأنه في حين أن 73 في المئة من العمال المدنيين تمكنوا من الوصول إلى خطة التقاعد التي يرعاها صاحب العمل، فإن 56 في المئة فقط هم من شاركوا فيها.

(جين سهادي- CNN)