صوَّت السويسريون الذين يواجهون ارتفاعاً في تكاليف المعيشة، يوم الأحد، لصالح معاش تقاعدي لشهر ثالث عشر سنوياً، في استفتاء «تاريخي» وفقاً للمدافعين عنه الذين رفضوا في الوقت ذاته رفع سنّ التقاعد، بحسب ما ورد على وكالة الأنباء الفرنسية.

وحصل الاقتراح المؤيّد لتقاضي شهر ثالث عشر في المعاشات التقاعدية على 58.24 في المئة من الأصوات، وفقاً للنتائج النهائية، في ظلّ مشاركة زادت بقليل على 58 في المئة.

وتُظهر النتائج أيضاً أنَّ الاقتراح فاز بغالبية الأصوات في 16 من الكانتونات السويسرية البالغ عددها 26، وهو الشرط المطلوب لتبنّيه.

تصويت «تاريخي» في سويسرا لصالح زيادة المعاش التقاعدي
رئيس الاتحاد السويسري لنقابات العمال بيير إيف ميلارد مع أعضاء الاتحاد غابرييلا ميديشي وبينوا جيلارد في صورة جماعية بعد نتائج التصويت على مبادرة وطنية لتعزيز مدفوعات المعاشات التقاعدية. (أ ف ب)

من ناحية أخرى، قوبل اقتراح رفع سن التقاعد تدريجاً من 65 إلى 66 عاماً بالرفض إلى حد كبير، بحصوله على 74.72 في المئة من الأصوات.

ويبلغ الحد الأقصى لمعاشات الضمان الاجتماعي الشهرية في سويسرا 2450 فرنكاً سويسرياً، ما يعادل 2570 يورو للشخص الواحد و3675 فرنكاً للزوجين، في بلد يُصنّف بانتظام من بين أغلى الدول في العالم.

وهناك سابقة لهذه المبادرة في أوروبا، فقد اعتمدت دولة ليختنشتاين المجاورة، وهي دولة أخرى كلفة المعيشة فيها مرتفعة وتستخدم الفرنك السويسري، نظاماً مماثلاً قبل سنوات عدّة.

تصويت «تاريخي» في سويسرا لصالح زيادة المعاش التقاعدي
لافتة تقول «لم يعد معاشنا التقاعدي كافياً» ضمن حملة تدعو لزيادة مدفوعات المعاشات التقاعدية، التقطت قبل الاستفتاء. (أ ف ب)

وسبق أن رفض المواطنون السويسريون ولمرات عدة المبادرات الرامية إلى رفع سن التقاعد، التي ظلت دون تغيير منذ بدء العمل بمعاشات التقاعد الحكومية في عام 1948.

ويُعد متوسط العمر المتوقع في سويسرا واحداً من بين أعلى المعدلات في العالم.

وبحسب موقع نومبيو لتتبع تكاليف المعيشة، يبلغ سعر كيلو الدجاج نحو 25 يورو، ورغيف الخبز نحو 3.20 يورو، ويدعي منتقدو زيادة دفع المعاشات التقاعدية أنها ستكون مكلفة للدولة، ويمكن أن تؤدي إلى زيادات ضريبية.

تفاوت سن التقاعد حول العالم

يُعدُّ التقاعد في سن 65 أو حتى أصغر حلماً للكثيرين، ولكن مع زيادة متوسط الأعمار وارتفاع العبء على صناديق التقاعد، فإن سن التقاعد آخذة في الارتفاع، ومع ذلك، هناك بعض الأماكن في العالم لا تزال متمسكة بسن تقاعد أصغر من المتوسط.

ففي إندونيسيا، على سبيل المثال، تبلغ سن التقاعد 57 عاماً، لكنها سترتفع خلال السنوات القادمة، على أن تصل إلى 58 عاماً في 2024، وسترتفع عاماً آخر كل ثلاث سنوات حتى تبلغ 65 عاماً في 2043.

بينما في الهند يتقاعد الرجال والنساء عادة في سن 58 إلى 60 عاماً، اعتماداً على القطاع الذي يعملون فيه، ورُفعت سن التقاعد للعاملين الحكوميين في ولاية كيرلا الهندية إلى 60 عاماً في عام 2020، وحذت الحكومات في الولايات الأخرى حذوها أو ستحذو حذوها خلال السنوات القادمة، كما يتقاعد موظفو الحكومة المركزية حالياً في سن الستين.

أما عربياً، فكانت المملكة العربية السعودية ضمن الدول التي تسمح بالتقاعد تحت سن الستين، وتحديداً 58 عاماً، إلا أن المملكة قررت مؤخراً رفع سن التقاعد للرجال والنساء إلى سن 60 عاماً، وفقاً لآخر تعديل في نظام التقاعد المدني لعام 2024.