تخطط الحكومة المصرية لتعيين استشاري دولي لإدارة عملية طرح مزايدة إدارة وتشغيل المطارات المصرية أمام شركات القطاع الخاص، خلال الربع الثاني من العام الحالي، وفقاً لمسؤول حكومي.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن وزارة الطيران المصرية تعمل حالياً على الحصول على الموافقة النهائية من مجلس الوزراء على تعيين استشاري لعملية طرح المطارات المصرية أمام القطاع الخاص للإدارة والتشغيل، «حيث سيقوم الاستشاري بوضع تصور لعملية الطرح وحقوق إدارة وتشغيل المطارات، بالإضافة إلى خطة إنشاء مبنى جديد بمطار القاهرة الدولي».

وبحسب المسؤول، تسعى الحكومة المصرية لطرح مزايدة لإدارة وتشغيل المطارات المصرية خلال النصف الثاني من العام الحالي أمام شركات القطاع الخاص، «حيث تأمل أن ينتهي الاستشاري الذي سيتم اختياره من دراساته في النصف الثاني من العام على أن يعقبها عملية الطرح».

وكان وزير الطيران المصري محمد عباس حلمي، قال الشهر الماضي، إن مصر ستعلن قريباً عن مزايدة عالمية لإدارة وتشغيل المطارات المصرية مشيراً إلى أن الطرح سيتضمن كل المطارات بما في ذلك مطار القاهرة الدولي.

وخلال الأسبوع الحالي، ناقش رئيس مجلس الوزراء المصري، مع وزير الطيران، إجراءات تنفيذ استراتيجية تطوير المطارات المصرية، التي ترتكز على الاستغلال الأمثل للبنية التحتية للمطارات وتحسين الكفاءة التشغيلية، وتحسين تجربة المسافر مع العمل على زيادة الإيرادات، بالإضافة إلى موقف اختيار استشاري دولي ذي خبرة كبيرة لوضع خطة برؤية متكاملة لعملية الطرح لإدارة المطارات المصرية عبر منظومة احترافية؛ لتنظيم حركة تدفق المسافرين وتأدية الخدمات، بأفضل عروض ممكنة، حيث ستتم دعوة أهم وأكبر الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

يبلغ عدد المطارات المصرية 23 مطاراً (دولي، محلي فقط، محلي ودولي عند الطلب) منها مطاران بنظام الشراكة مع القطاع الخاص (مطار مرسى علم، مطار العلمين)، بالإضافة إلى مطار القاهرة الدولي.

وتتولى الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية التابعة لوزارة الطيران المدني، إدارة وتشغيل المطارات المصرية من خلال شركة ميناء القاهرة الجوي، التي تتولى إدارة مطار القاهرة الدولي، والشركة المصرية للمطارات، وتقوم الشركة بالإشراف على باقي المطارات المصرية.

وكان وزير الطيران، أشار إلى أن الفترة من عام 2014 حتى 2023 شهدت نمواً في زيادة الطاقة الاستيعابية للمطارات المصرية، حيث بلغت في عام 2023 نحو 63.5 مليون راكب، كما تعمل الوزارة على خطة لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطارات المصرية إلى 72 مليون راكب.