جمعت حملة الرئيس الأميركي جو بايدن 155 مليون دولار نقداً حتى نهاية فبراير شباط، في شهر شهد تبلور المنافسة بين بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب قبيل بدء الانتخابات العامة في الولايات المتحدة.

ويأتي هذا الرقم بعدما استطاعت كل من حملة بايدن واللجنة الوطنية الديمقراطية ولجان جمع التبرعات المشتركة ذات الصلة، جمع تبرعات بنحو 53 مليون دولار جديدة في فبراير شباط وحده.

وهذا هو أكبر مبلغ حصل عليه أي مرشح رئاسي ديمقراطي على الإطلاق في هذه المرحلة من الدورة الانتخابية، ما يمنح بايدن ميزة كبيرة على ترامب، الذي تأخر في جمع التبرعات عن الديمقراطيين على مدار موسم الحملة الانتخابية.

حملة بايدن تجمع تبرعات قياسية في فبراير

وبشكل عام، تقول حملة بايدن إنها تلقت تبرعات من 1.3 مليون مانح منذ بدء الحملة العام الماضي، منها 97 في المئة أقل من 200 دولار، كما قالت الحملة إن شهر فبراير شباط كان أقوى شهر لجمع التبرعات على المستوى الشعبي حتى الآن.

ومع وفرة الأموال، من المنتظر حسب بيان حملة بايدن، أن ينفق المرشح الديمقراطي هذا الشهر في توسيع نطاق عملياته في الولايات التي تشهد منافسة، بما في ذلك فتح 100 مكتب وتوظيف 350 موظفاً.

بايدن يتقدم على ترامب

على الرغم من انخفاض تمويل حملة بايدن الذي شوهد في نهاية عام 2023، فإن بايدن استطاع التقدم على ترامب في تمويل حملته الانتخابية، في الوقت الذي تنفق فيه حملة ترامب أموالاً أكبر من حملة بايدن.

وكشفت بيانات لجنة الانتخابات الفيدرالية أنه بحلول 31 يناير كانون الثاني، جمعت حملة بايدن تمويلاً بواقع 105.5 مليون دولار، مقابل تمويل حملة ترامب التي جمعت نحو 88.4 مليون دولار فقط (باستثناء صغار المانحين).

على جانب آخر، كان إنفاق حملة ترامب نحو 57.99 مليون دولار، ليتجاوز إنفاق حملة بايدن البالغ 49.7 مليون دولار، في الفترة ذاتها ومع ذلك، استطاع بايدن جمع تبرعات قياسية في الشهر التالي.

أما على صعيد الدعم الشعبي، أظهر استطلاع للرأي أجرته (رويترز/إبسوس) مؤخراً أن بايدن يتقدم بفارق نقطة مئوية واحدة على ترامب قبل الانتخابات المقررة في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال نحو 39 في المئة من الناخبين المسجلين في الاستطلاع الذي استمر أسبوعاً إنهم سيصوّتون لبايدن، مرشح الحزب الديمقراطي، إذا أجريت الانتخابات اليوم، مقارنة بـ38 في المئة اختاروا الرئيس الجمهوري السابق ترامب.