تدرس السعودية نقل ملكية شركة الخطوط الجوية العربية السعودية (الخطوط السعودية) إلى صندوق الاستثمارات العامة، بحسب ما ذكره مصدران مطلعان على الأمر لرويترز.

وأضاف المصدران أن نقل الملكية سيتضمن أصولاً أخرى مملوكة للخطوط السعودية، الناقل الوطني للمملكة وإحدى أقدم شركات الطيران في الشرق الأوسط، منها وحدتها منخفضة التكلفة طيران أديل.

ويملك صندوق الاستثمارات العامة شركة طيران الرياض، وهي أحدث شركة طيران في المملكة ومن المقرر أن تبدأ عملياتها العام المقبل، وتستهدف الحكومة تحويل المملكة إلى مركز رئيسي للطيران مع وجود مقر طيران الرياض في العاصمة السعودية ومقر الخطوط السعودية في مدينة جدة.

رحلات الحج والعمرة

وقال المصدران، اللذان اشترطا عدم الكشف عن هويتيهما إنه من المتوقع أن تظل الخطوط السعودية شركة طيران منفصلة عن طيران الرياض بمجرد نقل ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وستركز الخطوط السعودية في الغالب على رحلات الحج والعمرة، وقال المصدران إن طيران الرياض ستركز على ركاب الرحلات السياحية غير الدينية، ومنهم ركاب الترانزيت الدوليون.

ومن شأن نقل ملكية الخطوط السعودية إلى صندوق الاستثمارات العامة أن يمنح الصندوق السيادي إشرافاً مباشراً وسيطرة على استراتيجية شركة الطيران.