كشف ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان، عن نقل 8 في المئة من إجمالي الأسهم المصدرة لشركة أرامكو السعودية من ملكية الدولة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

وبذلك تصبح نسبة الأسهم المملوكة للسعودية بعد عملية النقل نحو 82.186 في المئة من إجمالي أسهم الشركة، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء السعودية.

يأتي نقل هذه الأسهم، بهدف مواصلة مبادرات المملكة لتنويع روافد الاقتصاد المحلي وفقاً لمستهدفات رؤية 2030، بما يتيح المزيد من الفرص الاستثمارية.

كما تسهم عملية النقل في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة وزيادة عوائده الاستثمارية، الأمر الذي يعزز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية عن ولي العهد السعودي.

وأضاف ولي العهد السعودي أن صندوق الاستثمارات العامة ماضٍ في إطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة، إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

ووفقاً لمستهدفات صندوق الاستثمارات العامة، فإنه يسعى إلى أن تصل قيمة أصوله إلى نحو أربعة تريليونات ريال بحلول 2030، على أن تبلغ نسبة الأصول في القطاعات الجديدة والواعدة نحو 21 في المئة، وأن تبلغ نسبة الأصول في الأسواق العالمية نحو 24 في المئة بحلول العام ذاته.

كما يستهدف الصندوق، المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي تراكمياً بنحو 1.2 تريليون ريال، بهدف تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي استحوذ على نحو 25 في المئة من إجمالي إنفاق صناديق الثروة السيادية حول العالم في عام 2023 والذي بلغ نحو 124 مليار دولار بحسب التقرير السنوي الأولي الذي أصدرته هيئة الصناديق السيادية العالمية غلوبال إس دابليو إف المتخصصة في متابعة صناديق الثروة السيادية حول العالم.

وذكرت وكالة رويترز أن الصندوق أنفق نحو 31.5 مليار دولار العام الماضي مقارنةً ببقية الصناديق السيادية التي أنفقت نحو 123.8 مليار دولار، بحسب ما ورد في التقرير ذاته.