تباطأ معدل التضخم في ألمانيا -أكبر اقتصاد في منطقة اليورو- خلال شهر مارس آذار مسجلاً أدنى مستوياته في ثلاث سنوات، ما يعزز التفاؤل باتجاه البنك المركزي الأوروبي لخفض معدل الفائدة في وقت لاحق هذا العام.

وأظهرت القراءة الأولية لمعدل التضخم الصادرة عن مكتب الإحصاء الفيدرالي يوم الثلاثاء، تباطؤ مؤشر أسعار المستهلكين إلى 2.2 في المئة في مارس، من 2.5 في المئة في فبراير شباط، وهو أدنى مستوى للمؤشر منذ أبريل نيسان 2021 عندما سجل 2 في المئة.

في غضون ذلك، توقع مكتب الإحصاء الألماني أن يسجل معدل التضخم الأساسي -الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة- نحو 3.3 في المئة في مارس.

وتأتي هذه البيانات قبل يوم واحد من صدور بيانات التضخم في منطقة اليورو، والتي ستعطي مؤشرات أوضح على تحركات المركزي الأوروبي المقبلة بشأن سياسته النقدية.

وتتوقع الأسواق أن يقرر المركزي الأوروبي أربعة تخفيضات في معدل الفائدة هذا العام بدءاً من يونيو حزيران المقبل، بحسب استطلاع أجرته وكالة رويترز.

وأشارت رئيسة البنك كريستين لاغارد في مؤتمر صحفي في فرانكفورت إلى أن المركزي الأوروبي يعتزم خفض الفائدة خلال شهر يونيو حزيران القادم، بعدما أظهرت التوقعات اتجاه التضخم نحو تحقيق المعدل المستهدف البالغ 2 في المئة بحلول 2025.