شرّعت السلطات الألمانية مؤخراً الحيازة الجزئية للماريجوانا في محاولة للسيطرة على السوق غير المشروعة المتنامية لهذا المخدر، وتُعد السوق الألمانية أكبر أسواق الماريجوانا في أوروبا.

سوق الماريجوانا في ألمانيا

وقال معهد دوسلدورف الألماني لاقتصادات المنافسة إن سوق القنب في أكبر اقتصادات أوروبا تبلغ نحو 4.7 مليار يورو -5 مليارات دولار- في عام 2024.

على الرغم من أن سياسة الاستخدام الطبي للماريجوانا لا تزال في مرحلة مبكرة، فإنّ ألمانيا ستقود النمو في سوق الماريجوانا الأوروبية، وسيتمكن أكثر من مليون مريض ألماني من الحصول على الماريجوانا في عام 2024، وستبلغ قيمة السوق الطبية الألمانية وحدها 7.7 مليار يورو بحلول عام 2028.

وقدّر المعهد الفيدرالي للأدوية والأجهزة الطبية بألمانيا أن برلين استوردت نحو 9.2 طن من الماريجوانا في عام 2020.

قواعد ألمانيا لتنظيم سوق الماريجوانا

وبدءاً من الأول من أبريل نيسان يُسمح للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق بالحصول على 25 غراماً من الماريجوانا وزراعة ثلاث نباتات من النبات.

وبينما تقتصر الحيازة على 25 غراماً في المناطق العامة، يمكن للأشخاص حيازة ما يصل إلى 50 غراماً في المنزل.

ومع ذلك، يحظر القانون الجديد الترويج للماريجوانا ويحظر استهلاكها من قِبل القاصرين أو أمامهم، كما يُمنع التدخين على مسافة 200 متر من المدارس والملاعب.

بدءاً من يوليو حزيران يسمح القانون بإنشاء نوادي الماريجوانا غير التجارية بحد أقصى 500 عضو، ويمكن لهذه الأندية الوصول إلى كميات محددة من المخدر، ويجب أن يكون هؤلاء الأعضاء بالغين ويعيشون في ألمانيا، في خطوة ينتظر أن تعزز سوق الماريجوانا في ألمانيا.

سوق الماريجوانا العالمية

بفضل موجة تقنين الاستخدام الترفيهي في الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية توسعت سوق الماريجوانا العالمية بسرعة من 21 مليار دولار في عام 2019 إلى 47.1 مليار دولار في عام 2023، وفقاً لشركة يورومونيتور إنترناشيونال.

من المتوقع أن ينمو إجمالي الإنفاق الأميركي على الاستخدام الطبي للماريجوانا من 8.5 مليار دولار في عام 2020 إلى 16 مليار دولار في عام 2025، وفقاً لتقرير صادر عن نيو فرونتير داتا.