قفزت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة بنسبة 3.5 في المئة على أساس سنوي في مارس آذار 2024 مقارنة بالعام الماضي، وهو أقوى نمو منذ أغسطس آب 2023، مدفوعاً إلى حد كبير باحتفالات عيد الفصح الذي أدى إلى ارتفاع مبيعات المواد الغذائية قبل عطلة نهاية الأسبوع الطويلة.

وصادف عيد الفصح يوم 31 مارس آذار، أي قبل أكثر من أسبوع مما كان عليه في عام 2023.

وتسارع رقم مارس آذار أيضاً من أدنى مستوى خلال عام واحد عند 1.1 في المئة المسجل في فبراير شباط وتجاوز التوقعات لتحقيق مكاسب بنسبة 1.8 في المئة، وأرجع بعض المحللين أيضاً انتعاش الاستهلاك إلى تراجع ضغوط تكاليف المعيشة.

ودخل الاقتصاد البريطاني في مرحلة ركود سطحي في النصف الثاني من العام الماضي، لكن البيانات الأحدث تشير إلى العودة إلى النمو البطيء في الربع الأول من هذا العام مع تراجع الضغوط التضخمية.

وقالت هيلين ديكنسون، الرئيسة التنفيذية لاتحاد التجزئة البريطاني «بعد بداية صعبة لهذا العام، يأمل تجار التجزئة أنه مع اقتراب الطقس الأكثر دفئاً، ستنتعش ثقة المستهلك من جديد، يمكن لصناعة التجزئة القوية أن تعزز الاستثمار في مدننا وبلداتنا، وبينما نستعد لإجراء انتخابات عامة، من الضروري أن تدرك الحكومة القادمة ذلك وتعيد التفكير في التكاليف المرهقة المفروضة على تجار التجزئة».

وأضر الطقس الرطب في مارس آذار بمبيعات أثاث الحدائق ومنتجات تحسين المنزل والملابس والأحذية.

وقال مكتب الأرصاد الجوية البريطاني إن المملكة المتحدة شهدت هطول أمطار أكثر بنسبة 27 في المئة على المتوسط الشهر الماضي، كما شهدت بعض المقاطعات الجنوبية في إنجلترا ضعف الكمية الطبيعية.

وخلال الربع الأول ككل، ارتفعت مبيعات المواد الغذائية بنسبة 6.8 في المئة على ما كانت عليه قبل عام، بينما انخفض الإنفاق غير الغذائي بنسبة 1.9 في المئة.