قال معهد أبحاث تابع للحكومة اليابانية، يوم الجمعة، إن عدد كبار السن الذين يعيشون بمفردهم في اليابان من المرجح أن يقفز إلى 47 في المئة بحلول عام 2050، ما يسلط الضوء على العبء الثقيل الذي ستفرضه التغيرات السكانية في البلاد على نظام التأمينات الاجتماعية.

وذكرت وكالة رويترز نقلاً عن البيانات الحكومية أنه من المتوقع أن يصل عدد الأسر المكونة من شخص واحد إلى 23.3 مليون في عام 2050، وهو ما يمثل 44.3 بالمئة من إجمالي الأسر، مبينة أن ذلك سيكون أعلى من المستوى التقديري البالغ 38 في المئة خلال عام 2020.

وأظهرت تقديرات المعهد أن من بين الأسر المكونة من شخص واحد، من المرجح أن يمثل كبار السن، الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فما فوق، نسبة 46.5 بالمئة في عام 2050، مقارنة بنسبة 34.9 بالمئة في عام 2020.

وتشهد اليابان -التي تُعد واحدة من أكثر البلاد المتقدمة التي تزيد فيها أعداد كبار السن- انخفاضاً مستمراً في عدد الزيجات في العقود الأخيرة، إذ يؤثر الركود الاقتصادي في الأجيال الشابة أكثر من غيرها، ومثلت جائحة كوفيد-19 أيضاً عائقاً أمام لقاء الأشخاص بشركائهم المحتملين وزواجهم.

يذكر أن نحو ثلث الرجال ممن تبلغ أعمارهم خمسين عاماً ويقطنون في طوكيو لم يتزوجوا قط، بينما تُظهر البيانات التي جمعتها شركة ريكروت هولدينجز أن 46 في المئة من الرجال و30 في المئة من النساء في العشرينيات من عمرهم في اليابان ليس لديهم شريك حياة.