ارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة في مارس للشهر الثاني على التوالي بعد انخفاض قوي في يناير 2024، ما يعزز التفاؤل بشأن قوة الطلب الاستهلاكي على الرغم من بقاء معدل التضخم أعلى مستهدف الاحتياطي الفيدرالي.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأميركية الصادرة يوم الاثنين، ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 0.7 في المئة في مارس آذار 2024، مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق، لكنها تباطأت عن قراءة فبراير شباط المعدلة بالرفع إلى 0.9 في المئة.

وتعتبر هذه هي الزيادة العاشرة في مبيعات التجزئة الأميركية خلال الـ12 شهراً الماضية، ما يدل على قوة الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة رغم ارتفاع أسعار الفائدة.

وعلى مدار مارس 2023، بلغت قيمة مبيعات التجزئة الأميركية 709.6 مليار دولار، مقارنة بمبيعات فبراير شباط من العام الجاري البالغة 704.5 مليار دولار.

وبعد بيانات معدل التضخم التي جاءت مخيبة للآمال في مارس آذار مع ارتفاعه إلى 3.5 في المئة، تسعر الأسواق المالية الآن أول خفض لأسعار الفائدة إما في يوليو تموز أو سبتمبر أيلول، بدلاً من التوقعات السابقة التي أشارت إلى يونيو حزيران كأول اجتماع لخفض الفائدة.

وقال جون ويليامز، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، في تصريحات نقلتها وكالة رويترز الأسبوع الماضي، «ليست هناك حاجة واضحة لتعديل السياسة النقدية في المدى القريب جداً».

كما عدل الاقتصاديون توقعاتهم في عدد من شركات وول ستريت، بما في ذلك غولدمان ساكس وبنك أوف أميركا وباركليز وويلز فارغو، وتوقعوا تخفيضاً واحداً أو اثنين فقط في أسعار الفائدة لهذا العام، بدلاً من التخفيضات الثلاثة المتوقعة سابقاً.