كشف مكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع لوزارة الخارجية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية في بيان له يوم الثلاثاء أن أميركا تقدم نحو 154 مليون دولار مساعدات إنسانية لإثيوبيا بهدف تلبية الاحتياجات العاجلة الناتجة عن الصراع وانعدام الأمن والصدمات المناخية.

وأوضح البيان أن المساعدات تتضمن نحو 19 مليون دولار من إدارة العلاقات العامة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والشركاء الإنسانيين الآخرين لدعم اللاجئين وغيرهم من السكان النازحين والضعفاء.

ويرفع التمويل الإضافي إجمالي المساعدات الإنسانية التي تقدمها أميركا في إثيوبيا إلى ما يقرب من 243 مليون دولار منذ بداية السنة المالية 2024.

وستدعم مساهمات إدارة العلاقات العامة للمفوضية والشركاء الآخرين توفير الخدمات الأساسية مثل الحماية والمأوى والمياه والصرف الصحي والنظافة، ودعم الصحة العقلية للاجئين الذين يعيشون في إثيوبيا وكذلك الإثيوبيين النازحين داخلياً.

وتستضيف إثيوبيا الآن نحو مليون لاجئ ما يعد ثالث أكبر عدد للاجئين في إفريقيا كما رحبت بنحو 130 ألف لاجئ وطالب لجوء جديد فرّوا من النزاعات في السودان والصومال منذ عام 2023 وحتى الآن.

ولا تزال أميركا هي أحد أكبر الداعمين والمانحين إنسانياً في إثيوبيا وستواصل دعم اللاجئين الذين يحتمون في البلاد كما تحث وزارة الخارجية الأميركية المانحين الآخرين على الانضمام إليها في دعم المفوضية والمنظمات الإنسانية الأخرى التي تعمل على مساعدة الأشخاص الأكثر ضعفاً المتضررين من النزاع والأزمات الأخرى في جميع أنحاء المنطقة.