قالت وزارة الدفاع التايوانية يوم الأحد، إنها ستناقش مع الولايات المتحدة كيفية استخدام التمويل المقدم للجزيرة ضمن حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار معظمها مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل.

والولايات المتحدة هي أهم دولة تدعم وتورد أسلحة لتايوان على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بينهما.

وتواجه تايوان التي تتمتع بحكم ديمقراطي ضغوطاً عسكرية متزايدة من الصين التي تعتبر الجزيرة جزءاً من أراضيها، وترفض حكومة تايوان هذا.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية «ستنسق استخدامات الميزانية ذات الصلة مع الولايات المتحدة من خلال آليات التبادل القائمة، وستعمل جاهدة على تعزيز قدرات الاستعداد القتالي لضمان الأمن القومي والسلام والاستقرار في مضيق تايوان».

وتشكو تايوان منذ عام 2022 من تأخر تسليم الأسلحة الأميركية، مع تركيز المصنعين على توفير الإمدادات لأوكرانيا لمساعدتها في مواجهة الغزو الروسي.

وصوَّت مجلس النواب الأميركي، يوم السبت، لصالح خطّة مساعدات واسعة لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، بقيمة 95 مليار دولار، التي يطالب بها الرئيس الأميركي جو بايدن منذ أشهر.

وتم تخصيص غالبية الأموال في الحزمة، ما يقرب من 61 مليار دولار، لجهود الحرب الأوكرانية الروسية، وكان الرئيس فولوديمير زيلينسكي يطالب بهذه الأموال منذ أشهر، محذراً من أنه «إذا لم يساعد الكونغرس أوكرانيا، فسوف تخسر أوكرانيا الحرب».