كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة التدقيق والاستشارات «برايس ووترهاوس كوبرز»، عن توقع الغالبية العظمى من شركات تصنيع الآلات في ألمانيا انكماش أعمالها خلال عام 2024 بسبب الركود الاقتصادي.

وأعرب ما يقرب من ثلثي الشركات التي شملها استطلاع برايس ووترهاوس كوبرز عن تشاؤمه بشأن تطور قطاع تصنيع الآلات بأكمله.

وقال خبير الشؤون الصناعية في «برايس ووترهاوس كوبرز»، بيرند يونج، في بيان تعليقاً على مؤشر الشركة لقطاع تصنيع الآلات في ألمانيا «القطاع مضطرب للغاية، حتى في أوقات جائحة كورونا، لم تكن الأجواء على هذا النحو من التشاؤم في قطاع صناعة الآلات»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

انخفاض المبيعات

وفي الوقت نفسه ينظر القطاع في ألمانيا بتشكك إلى التطور الاقتصادي العام، حيث يتوقع 56 في المئة من قادة تلك الشركات تطوراً سلبياً للاقتصاد الألماني في عام 2024، وعلى هذه الخلفية، يتوقع الذين شملهم الاستطلاع في المتوسط ​​أن تنخفض مبيعات القطاع بنسبة 5.1 في المئة خلال العام الحالي، وبحسب البيانات لم يسجل القطاع انخفاضاً أكبر من ذلك إلا خلال جائحة كورونا.

وكان الانخفاض في الطلبيات يثير قلق القطاع منذ شهور، وبحسب بيانات الاتحاد الألماني لشركات تصنيع الآلات، انخفضت الطلبيات في فبراير شباط الماضي بنسبة 10 في المئة (بالقيمة الحقيقية) على أساس سنوي، وعلى خلفية الركود يتوقع الاتحاد انخفاضاً في الإنتاج بنسبة 4 في المئة هذا العام.

وقد شعر القطاع القائم على التصدير، والذي يعمل به أكثر من مليون موظف، بالفعل بضعف الاقتصاد العالمي والتباطؤ في الاقتصادي المحلي خلال عام 2023، ووفقاً لدراسة «برايس ووترهاوس كوبرز» الحالية، فإن العديد من الشركات التي شملها الاستطلاع تشعر بالقلق أيضاً بشأن ضغط التكاليف، والوضع السياسي في الخارج، ونقص العمال المهرة، وتزايد أعباء البيئة التنظيمية.

تجدر الإشارة إلى أن مؤشر «برايس ووترهاوس كوبرز» لقطاع تصنيع الآلات في ألمانيا هو نتيجة استطلاع ربع سنوي بين قيادات شركات تصنيع الآلات وتأسيس مرافق التصنيع في ألمانيا، وإلى جانب تقييم التطور الاقتصادي العام، تعكس الدراسة توقعات الشركة في ما يتعلق بمؤشرات رئيسية مثل التكاليف والأسعار وحجم الاستثمار.

انكماش الاقتصاد الألماني 2023

كان مكتب الإحصاءات الألماني أكد في تقرير أواخر فبراير شباط الماضي، انكماش أكبر اقتصاد في أوروبا في الربع الرابع وعلى صعيد عام 2023 بأكمله، بما يتماشى مع القراءة الأولية.

وذكر التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي الألماني تراجع بنسبة 0.3 في المئة في الربع الرابع، وبالنسبة نفسها على مدار عام 2023.

وتتماشى البيانات مع النظرة المتشائمة للحكومة الألمانية بشأن آفاق الاقتصاد بعدما خفّضت، في وقت سابق، توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024 إلى 0.2 في المئة من 1.3 في تقديراتها السابقة.

وحذّر روبيرت هابيك وزير الاقتصاد الألماني من أن أكبر تهديد للنمو هو نقص الأيدي العاملة، ووصف الوضع الاقتصادي لبلاده بالصعب للغاية، وقال إن الاعتماد على التصدير جعل ألمانيا أكثر عرضة لمخاطر تغير أنماط التجارة العالمية.