أعلنت وزارة المالية في كوريا الجنوبية أن العجز المالي في البلاد وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، بسبب ارتفاع النفقات التي تهدف إلى دعم التعافي الاقتصادي.

وقالت الوزارة في تقريرها الشهري للمالية العامة -حسب ما ذكرته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية يوم السبت- إن الميزان المالي المُدار، وهو مقياس رئيسي للصحة المالية المحسوبة على أساس أكثر صرامة، سجل عجزاً قدره 75.3 تريليون وون (55.7 مليار دولار أمريكي) في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار الماضيين، مقارنة بـ54 تريليون وون في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وكان رقم هذا العام هو الأكبر على الإطلاق في أي إحصاء لثلاثة أشهر، منذ بدأت الوزارة في تجميع البيانات في عام 2014.

ونقلت الوكالة عن أحد مسؤولي الوزارة قوله «جاءت الزيادة في العجز في ظل تطبيق الحكومة لقدر أكبر من الإنفاق المالي في النصف الأول».

وبهدف تعزيز الطلب المحلي وتقديم الدعم للفئات الضعيفة، تعهدت الحكومة بتنفيذ أكثر من 65 في المئة من الإنفاق المالي السنوي، وهو مستوى قياسي، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

وكان مجلس الوزراء الكوري الجنوبي وافق العام الماضي على خطة لبدء إنفاق ما يصل إلى 75 في المئة من الإنفاق المالي لعام 2024، أو 412.5 تريليون وون، في النصف الأول من العام.

وانخفضت الإيرادات الضريبية بمقدار 2,2 تريليون وون على أساس سنوي، إلى 89,9 تريليون وون في الربع الأول من 2024، حيث انخفضت حصيلة الحكومة من ضرائب الشركات بمقدار 5,5 تريليون وون بسبب ضعف أداء الشركات، كما انخفضت إيرادات ضريبة الدخل أيضاً بمقدار 700 مليار وون.

وبلغ إجمالي الإيرادات الحكومية 147.5 تريليون وون، مقارنة بـ145.4 تريليون وون تم تسجيلها في الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفع إجمالي النفقات أيضاً بمقدار 25.4 تريليون وون ليصل إلى 212.2 تريليون وون.

وأظهر التقرير أن ديون الحكومة المركزية بلغت 1115 تريليون وون حتى نهاية مارس آذار، بانخفاض قدره 4.9 تريليون وون قبل شهر.