ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية من السيارات بنسبة 10.3 في المئة على أساس سنوي، لتبلغ القيمة الإجمالية لها 6.8 مليار دولار في أبريل نيسان الماضي، بفضل ارتفاع الطلب على السيارات الصديقة للبيئة من أميركا الشمالية.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، بيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة، مؤكدة أن إجمالي الصادرات من السيارات في أبريل نيسان حطّم الرقم القياسي السابق البالغ 6.53 مليار دولار المسجل في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي.

من حيث الحجم، كشفت البيانات عن ارتفاع صادرات السيارات بنسبة 8.8 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 271.1 ألف وحدة في أبريل نيسان.

وعن هذا الأداء القوي، أرجعت الوزارة السبب إلى ارتفاع الطلب على السيارات الصديقة للبيئة، إذ حققت صادرات القطاع قفزة بنسبة 11.6 في المئة، لتسجل 2.29 مليار دولار، وهو رقم قياسي جديد، علماً أن أميركا الشمالية تصدرت قائمة المستوردين بنحو 4 مليارات دولار، بارتفاع نسبته 36.6 في المئة على أساس سنوي.

أما الاتحاد الأوروبي فقد تراجعت الشحنات إليه بنسبة 25.3 في المئة، لتصل إلى 753 مليون دولار، كما تراجعت الصادرات إلى الدول الآسيوية بنسبة 15 في المئة إلى 443 مليون دولار.

وتعتزم حكومة سيئول طرح إجراءات مختلفة لتعزيز صادرات السيارات، بهدف تحقيق هدف سنوي قدره 75 مليار دولار.

مبيعات السيارات في كوريا الجنوبية

تراجعت مبيعات السيارات المحلية بنسبة 5.5 في المئة خلال الشهر ذاته لتصل 141.1 ألف وحدة، في الوقت الذي ارتفع فيه الإنتاج المحلي بنسبة 3.5 في المئة ليصل إلى 394.4 ألف وحدة.

وكانت شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية لصناعة السيارات -ثالث أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم من حيث المبيعات- حذرت من احتدام المنافسة وحالة عدم اليقين بشأن الأوضاع الاقتصادية العالمية، بعد أن سجّلت انخفاضاً 2.4 في المئة في الأرباح الفصلية، متأثرة بهبوط المبيعات المحلية.

يأتي ذلك على الرغم من ارتفاع مبيعات السيارات المستوردة في كوريا الجنوبية، إذ كشفت بيانات جمعية مستوردي السيارات وموزعيها، عن استعادة شركة صناعة السيارات الألمانية مرسيدس بنز مكانتها كأكبر بائع للسيارات المستوردة في كوريا الجنوبية في أبريل نيسان، وذلك بعدما احتلت بي إم دبليو الصدارة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار من هذا العام.

وسيطرت السيارات الهجينة على الحصة الأكبر من 11.177 ألف وحدة، ثم سيارات البنزين بإجمالي 5536، و السيارات الكهربائية بنحو 3626 وحدة.

صادرات كوريا الجنوبية من السيارات
مرسيدس بنز أكثر السيارات المستوردة مبيعاً في كوريا الجنوبية (مرسيدس)

من ناحية مرسيدس بنز، فقد وصل عدد سياراتها المستوردة المسجلة حديثاً في كوريا الجنوبية إلى 21.5 ألف وحدة في أبريل نيسان، بزيادة 3.1 في المئة مقارنة بنحو 20.9 ألف وحدة في الشهر ذاته من العام الماضي، وذلك بفضل حل مشكلة انقطاع الإمدادات الناجمة عن التوترات المحيطة بالبحر الأحمر.

لكن يظل عدد السيارات أقل من الرقم المسجل في مارس آذار البالغ 25.2 ألف وحدة جديدة.

بدورها، حلت بي إم دبليو في المركز الثاني بنحو 5.75 ألف وحدة، بينما جاءت تسلا في المركز الثالث بنحو 1722 وحدة، وفولفو في المركز الرابع بنحو 1210 وحدات، ثم لكزس بنحو 920 وحدة متفوقة على تويوتا التي باعت 893 وحدة.

ومن ناحية الطرازات، فقد تصدرت الفئة إي من مرسيدس بنز بنحو 2081 وحدة في أبريل نيسان، أعقبها موديل 3 من تسلا بنحو 1716 وحدة -لتسجل أغلب مبيعات الشركة- بينما جاءت الفئة 5 من بي إم دبليو في المركز الثالث بنحو 1556 وحدة.

كما حلت مرسيدس بنز مجدداً في المركز الرابع بالفئة سي من سياراتها التي باعت نحو 951 وحدة.