كشفت نتائج دراسة لشركة الاستشارات المالية والإدارية أكسنتشر أعلن عنها يوم الأربعاء أن الشركات الإيطالية يمكنها زيادة القيمة المضافة التي تخلقها بنحو 50 مليار يورو ما يساوي 54.3 مليار دولار بحلول عام 2030 من خلال الاستخدام العام للذكاء الاصطناعي التوليدي.

الدراسة كشف عنها خلال الاجتماع السنوي في العاصمة الإيطالية روما للجنة ليوناردو، وهي مجموعة أعمال تروج لشعار «صنع في إيطاليا»، والمجموعة لا علاقة لها بمجموعة ليوناردو للدفاع والفضاء.

وقالت مجموعة ليوناردو في بيان لها إن 30 مليار يورو نحو 32.47 مليار دولار أخرى من القيمة المضافة الإضافية يمكن أن تأتي من تعزيز العلامة التجارية «صنع في إيطاليا» في الأسواق الدولية، بما في ذلك صناعات مثل المواد الكيميائية والأدوية والميكانيكا الإلكترونية.

إيطاليا والذكاء الاصطناعي

وأضافت الدراسة أيضاً أن الاستخدام الأوسع للذكاء الاصطناعي والترويج للعلامة التجارية «صنع في إيطاليا» يمكن أن يخلق نحو 300 ألف وظيفة جديدة في الصناعات المتضررة حتى عام 2030.

تعد تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مصدر قلق رئيسياً للشركات وصانعي السياسات، وجعلتها إيطاليا إحدى أولويات رئاستها لمجموعة السبع، وفي شهر أبريل نيسان الماضي اعتمدت حكومتها مشروع قانون لتنظيم استخدام هذه التكنولوجيا.

وينص مشروع القانون -المعروض للمناقشة في البرلمان- على استثمار أولي يصل إلى مليار يورو في مشاريع الذكاء الاصطناعي والشركات الناشئة، بدعم من البنك الاستثماري الإيطالي كاسا ديبوست اي بريستيتي.

(رويترز)