شن الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي يوم الأحد هجوماً حاداً على الرئيس الأميركي جو بايدن بسبب سياسات الأخير تجاه أوكرانيا والصين.

وقال المحاضر البارز في جامعة جونز هوبكنز الأميركية في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- إن «السياسة الخارجية الأميركية تساوي حرباً بلا نهاية».

أميركا والحرب بين روسيا وأوكرانيا

وأضاف الخبير الاقتصادي أن «الكونغرس أرسل نحو 174 مليار دولار من المساعدات إلى أوكرانيا منذ فبراير شباط 2022 لتأجيج حرب لا يمكن الفوز بها»، معقّباً: «تكلفة الحرب مهولة على المواطن الأميركي».

وتابع هانكي الحرب الروسية- الأوكرانية تكلّف أميركا «2518 دولاراً كل ثانية، و151080 دولاراً كل دقيقة» وأكثر من 4 ملايين دولار كل ساعة.

الحرب التجارية مع الصين

كما انتقد هانكي السياسة العدوانية التي ينتهجها الرئيس الأميركي ضد الصين قائلاً «الحرب التجارية التي يشنها الرئيس بايدن ضد الصين من المحتم أن نكتوي بنارها».

وأضاف الخبير الاقتصادي «كل ما هو أخضر.. سيارات أو ألواح طاقة شمسية سوف يكلّف الأميركيين أكثر وأكثر».

وأوضح هانكي «بفضل العقوبات المفروضة على روسيا والحرب التجارية الأميركية مع الصين، أصبحت روسيا والصين متحدتين بشكلٍ واضح»، معقّباً «مجرد إلقاء نظرة على الرئيسين بوتين وشي بعدما اختتما اجتماعهما الناجح رقم 43، تقول كل شيء.. وفي العام الماضي ارتفعت التجارة بين روسيا والصين بنسبة 26 في المئة».

وكانت واشنطن قد رفعت في مايو أيار 2024 الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 18 مليار دولار، بما في ذلك السيارات الكهربائية والبطاريات وأشباه الموصلات والصلب والألمنيوم والمعادن المهمة والخلايا الشمسية والرافعات من السفن إلى الشاطئ والمنتجات الطبية، مع الإبقاء على التعريفات الجمركية التي فرضها عهد ترامب على بضائع تزيد قيمتها على 300 مليار دولار.