سجل قطاع السياحة في مصر خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري إيرادات قياسية نتيجة ارتفاع كل من عدد الليالي السياحية وقيمة الإنفاق بالدولار عن مستويات عام 2010، بحسب بيان صدر عن وزارة السياحة والآثار.

وكشف البيان أن الإيرادات السياحية لمصر وصلت إلى 4.3 مليار دولار في الأربعة أشهر الأولى من 2024، مقارنة بإيرادات الفترة ذاتها البالغة 4.1 مليار دولار في 2023، وإيرادات الفترة نفسها من عام 2010 المسجلة 3.7 مليار دولار.

وبلغ عدد السياح في مصر في الفترة من يناير كانون الثاني إلى أبريل نيسان 4.6 مليون سائح، وهو ثاني أعلى رقم في الحركة السياحية الوافدة لمصر بعد عام 2010 والذي حقق 4.7 مليون سائح في الفترة ذاتها، بحسب البيان.

وقال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار يوم الاثنين في المنتدى والمعرض الإفريقي المصري للسياحة، إن صناعة السياحة في مصر حققت نتائج إيجابية خلال الفترة الماضية، بدفعة من مجموعة من السياسات والخطط العامة لتطوير الصناعة بما يسهم في تحقيق مستهدفاتها بنمو سنوي يتراوح ما بين 25 في المئة إلى 30 في المئة وصولاً إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

وأضاف عيسى أن الوزارة حالياً على الإعداد لمنتج القاهرة الثقافي الجديد Cairo City Break بهدف تحويل مدينة القاهرة إلى مقصد سياحي قائم بذاته وسيعمل على زيادة أعداد الليالي السياحية بها، والذي من المقرر إطلاقه خلال الفترة المقبلة.

كما لفت إلى أنه مع الانتهاء من مشروع تطوير الخدمات بمنطقة أهرامات الجيزة وافتتاح المتحف المصري الكبير ستكون هذه بداية انطلاق حقيقية لهذا المنتج وخاصة مع تطور الطاقة الفندقية وافتتاح غرف فندقية جديدة في القاهرة الكبرى وتشغيل مطار سفنكس والسماح للطيران منخفض التكاليف بمطار القاهرة الدولي.