دعا المستشار المالي ومؤلف كتاب «المليونير التلقائي» ديفيد باش إلى ضرورة تجنب ديون بطاقات الائتمان، محذراً من خطورة هذا النوع من الديون ومقدماً ثلاثة طرق لتجنبها.

وقال باش عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- إنه لا يزال يرى أن ديون بطاقات الائتمان سيئة ويجب تجنبها كما نتجنب الطاعون، مشيراً إلى أنه وقع في هذا النوع من الديون مرتين وتعلم بالطريقة الصعبة كيفية تجنبه، معقباً أن طريقته الحالية أثبتت نجاحها على مدار 30 عاماً.

.

زيادة دخلك

وأضاف باش قد يبدو زيادة دخلك أمراً أساسياً لكن سيفاجئك عدد الأشخاص الذين يتجاهلون ذلك، وبالنسبة لباش كانت خطوته الأولى لتجنب ديون بطاقات الائتمان هي زيادة دخله، وللقيام بذلك بدأ في بيع القمصان لأصدقائه وزملائه الطلاب.

وفي أثناء تحقيق الدخل من هذا العمل كان يدفع نفقاته من بطاقة الخصم وبطاقة أميركان إكسبريس التي يسددها كل شهر، ومن خلال القيام بذلك تمكن من سداد ديون بطاقته الائتمانية.

وشدد باش «يمكن أن يساعدك أي دخل إضافي تحصل عليه في تغطية النفقات التي عادة ما تلجأ إليها باستخدام بطاقة الائتمان، ما يوفر عليك الاقتراض المتكرر الذي قد يؤدي إلى ديون بطاقة الائتمان».

اقتصر على القروض الإنتاجية

وقال مؤلف كتاب «كيف تكون ثرياً» إنه في بعض الأحيان قد يكون الاقتراض أمراً لا مفر منه لأن المشكلات تحدث حتى لأكثر الناس اقتصاداً، ولذا نصيحة باش «إذا كنت ستقترض المال فاقترض المال لشراء شيء ترتفع قيمته، لا تقترض المال لشراء شيء تنخفض قيمته منذ لحظة شرائه».

وأضاف المستشار المالي قد تكون هذه طريقة حياة محافظة لكن من خلال القيام بذلك فإنك تضمن أن قروضك لن تضرك، إذ يمكن بيع كل ما اقترضته من أجله لتغطية ديونك وربما حتى جني المال.

تخلص من الرغبات التي لا تخدمك

وشدد باش «ليس كل رغبة يجب تلبيتها»، معقباً «لا يتعين عليك القيام بهذه الرحلة الجماعية أو شراء تلك السلعة الفاخرة لأن أحد المشاهير أعلن عنها على تيك توك».

وتابع المستشار المالي «إذا كنت مديناً فالتزم بالعيش المقتصد لمدة ستة أشهر إلى سنة على الأقل لسداد ديون بطاقتك الائتمانية، ثم فكر بقوة في الحفاظ على نمط الحياة نفسه بعد ذلك، إحدى الطرق للقيام بذلك هي خفض النفقات غير الضرورية».

وأضاف باش «كل شهر حدد هدفاً بإلغاء شيء واحد لا تستخدمه مثل الاشتراك في صالة الألعاب الرياضية أو الاشتراكات الأخرى لتوفير المال الذي يمكن أن يحررك من الغرق في الديون».

واختتم مؤلف كتاب «المليونير التلقائي» نصائحه بوقل «من المفترض أن يساعدك القيام بذلك على تقليص أموالك الصادرة ويمنعك من الوقوع مرة أخرى في دائرة ديون بطاقة الائتمان».