أكد عضو مجلس إدارة بنك اليابان، سيجي أداتشي، اليوم الأربعاء، أن البنك المركزي قد يرفع أسعار الفائدة إذا أدت الانخفاضات الحادة في قيمة الين إلى زيادة معدل التضخم.

وقال أداتشي في خطاب، إنه رغم أن تحركات العملة قصيرة الأجل وحدها لن تؤدي إلى تحول في السياسة، فإن البنك قد يرفع أسعار الفائدة إذا استمر انخفاض الين المفرط وكان له تأثير كبير على توقعات التضخم، مشيراً إلى أن البنك المركزي يجب أن يضع في اعتباره المخاطر الصعودية وليس فقط المخاطر الهبوطية على الاقتصاد والأسعار.

وأضاف أداتشي «يجب علينا بكل الوسائل تجنب رفع أسعار الفائدة قبل الأوان، لكن من خلال التركيز أكثر من اللازم على المخاطر السلبية، يمكننا رؤية التضخم يتسارع بطريقة تجبرنا على تشديد السياسة النقدية بشكل حاد في وقت لاحق».

وتسلط هذه التصريحات الضوء على التأثير المتزايد للين الضعيف على توقيت رفع سعر الفائدة القادم من بنك اليابان، والذي يقول بعض المحللين إنه قد يحدث في يوليو تموز 2024.

ورجح أداتشي تسارع مؤشر أسعار المستهلكين من جديد في الفترة من الصيف حتى الخريف هذا العام بسبب ارتفاع تكاليف الواردات واحتمالات تحقيق مكاسب مستدامة في الأجور، قائلاً «إذا تسارع انخفاض الين أو استمر، فقد ينتعش التضخم الاستهلاكي في وقت أقرب من المتوقع، ما قد يدفع التضخم لتجاوز اثنين في المئة، ويسرع بموعد رفع أسعار الفائدة».

وانخفضت قيمة الين الياباني بنحو عشرة في المئة مقابل الدولار منذ بداية العام الجاري حتى الآن، رغم القرار الذي اتخذه بنك اليابان في مارس آذار بإنهاء ثماني سنوات من أسعار الفائدة السلبية، بينما تظل الأسواق تركز على التباين الذي لا يزال ضخماً بين أسعار الفائدة الأميركية واليابانية.

وأصبح ضعف الين مصدر إزعاج لصناع القرار السياسي الذين يشعرون بالقلق من تأثير ارتفاع تكاليف الواردات على الاستهلاك، ما دفع بعض المستثمرين إلى المراهنة على فرصة رفع أسعار الفائدة في المدى القريب لإبطاء انخفاض قيمة العملة.

وساعدت توقعات رفع أسعار الفائدة على المدى القريب في رفع عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات إلى 1.07 في المئة يوم الأربعاء، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2011.

ويراهن بعض المتداولين أيضاً على أن بنك اليابان قد يقرر تقليصاً كاملاً لمشتريات السندات الشهر المقبل، بعد أن فاجأ الأسواق بتخفيض غير مقرر في شراء السندات في 13 مايو أيار.

على جانب آخر، قال أداتشي إن خفض شراء السندات في 13 مارس آذار ليس له أي تأثير على السياسة، مضيفاً أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كانت الزيادات الأخيرة في العائدات اليابانية طويلة الأجل ستستمر.

(رويترز).