أعلنت غرفة تجارة إسطنبول، يوم السبت، أن أسعار التجزئة في أكبر مدينة في تركيا ارتفعت 3.59 في المئة على أساس شهري في مايو أيار من 2024.

وأضافت أن الأسعار ارتفعت الشهر الماضي 82.20 في المئة على أساس سنوي، وفقاً لرويترز.

وذكرت الغرفة أن أسعار الجملة في المدينة التي يقطنها نحو 20 في المئة من سكان تركيا البالغ عددهم 85 مليون نسمة ارتفعت 2.59 في المئة على أساس شهري في مايو أيار و61.21 في المئة على أساس سنوي.

نمو الاقتصاد التركي في 2024

أظهرت بيانات رسمية، أمس الجمعة، أن الاقتصاد التركي نما 5.7 في المئة في الربع الأول من عام 2024 بفضل الطلب المحلي تماشياً مع التوقعات.

ومن المتوقع أن يتباطأ النمو خلال الفترة المتبقية من العام نتيجة تداعيات سياسة التشديد النقدي التي ينتهجها البنك المركزي التركي في مواجهة ارتفاع التضخم، ورفع البنك المركزي سعر الفائدة 4150 نقطة أساس في المجمل في إطار دورة تشديد نقدي بدأت في يونيو حزيران الماضي، وزاد سعر الفائدة آخر مرة ليصل إلى 50 في المئة في مارس آذار، مشيراً إلى تدهور توقعات التضخم.

وأبقى البنك سعر الفائدة دون تغيير منذ ذلك الحين لكنه تعهد بالتحرك إذا ساءت توقعات التضخم.

وفي تصريحات الشهر الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن السياسة المالية التركية لن تزيد من الضغوط التضخمية، مشيراً إلى توقعات بأن تشهد البلاد تراجعاً لمعدلات التضخم في النصف الثاني من العام الجاري.

كما ارتفع عجز الصادرات التركية خلال شهر أبريل نيسان بنحو 0.1 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، لتسجل 19 ملياراً و254 مليون دولار، وارتفعت الواردات أيضاً بنحو 4 في المئة لتسجل 117 مليون دولار، حسب بيانات التجارة الخارجية المؤقتة الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية.

وخلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري ارتفعت الصادرات بنحو 2.7 في المئة، بينما تراجعت الواردات بنحو 9 في المئة.

سعر صرف الليرة التركية

وصل سعر الليرة التركية إلى نحو 32.2322 للدولار الواحد يوم الجمعة، لتستمر في تذبذب خلال الربع الثاني من العام الجاري، بحسب أحدث بيانات على ريفينيتيف.

وكانت الليرة انخفضت بالفعل عقب إعلان البنك المركزي التركي عن قراره تثبيت أسعار الفائدة في أبريل نيسان، على الرغم من ارتفاع وتيرة التضخم في البلاد، وفور الإعلان عن هذا القرار كانت الليرة بلغت 32.512 للدولار.